جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

هاني شاكر يطعن على قرار سحب الضبطية القضائية من نقابة الموسيقين

الاثنين 18 ابريل 2016 | 12:36 صباحاً
القاهرة - Gololy
359
هاني شاكر يطعن على قرار سحب الضبطية القضائية من نقابة الموسيقين

أكد طارق مرتضى، المستشار الإعلامي لنقابة الموسيقين، أن مجلس إدارة النقابة برئاسة الفنان المصري هاني شاكر، قرر تكليف الشئون القانونية بتقديم طعن أمام المحكمة الإدارية العليا على القرار الصادر منها والخاص بسحب الضبطية القضائية من النقابة.

مرتضى أضاف أن المجلس وجه الشكر للجنة العمل برئاسة منصور هندي وإشراف المايسترو حمادة أبو اليزيد بعد أن وصلت إيرادات اللجنة إلى أكثر من مليون جنيه خلال الفترة من 21 مارس إلى 4 أبريل.

وأشار مرتضى إلى أن المجلس قرر إسناد لجنة العمل بالإسكندرية إلى محمود المحلاوي بدلا من عادل شمس، كما قرر إسناد الإشراف على منطقة القناة إلى الدكتور أحمد أبو المجد، وتحويل عدلي نور الدين رئيس اللجنة النقابية ببورسعيد، وأحمد الفيومي عضو مجلس إدارة بالشرقية وشريف صلاح رئيس لجنة سوهاج إلى التحقيق لقيامهم بتنظيم مهرجانات وتكريمات استغلوا فيها اسم هاني شاكر والنقابة دون الحصول على إذن مسبق.

وكانت محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، قد قضت يوم الأحد، 17 ابريل ببطلان قراري وزير العدل بمنح بعض أعضاء نقابتي المهن الموسيقية والمهن التمثيلية صفة الضبطية القضائية بالنسبة للجرائم التي تقع بالمخالفة لقانون نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية، سواء بصفتهم النقابية أو كموظفين عموميين، باعتبار أن استقلال النقابات مبدأ دستوري مسلم به.

وأمرت المحكمة بوقف الدعويين تعليقياً وإحالتهما للمحكمة الدستورية العليا للفصل في مدى دستورية المادة "23- فقرة أخيرة" من قانون الإجراءات الجنائية فيما تضمنته من إطلاق منح الضبطية القضائية للموظفين دون ضابط، وكذلك الفصل في مدى دستورية المادتين "5- فقرة رابعة" والمادة "٥ مكرر" من قانون إنشاء نقابات واتحادات المن التمثيلية والسينمائية والموسيقية، فيما تضمنته.

وقالت المحكمة في حيثياتها إنه لا يجوز سحب وصف الموظف العام على أعضاء تلك النقابات والقائمين على إدارتها بالنظر إلى ما قرره الدستور في المادة 77 في عبارات واضحة لا لبس فيها استقلال التنظيم النقابي وعدم جواز فرض الحراسة عليها.