جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

سبب إقامة تمثال لهيلاري كلينتون في ألبانيا

الجمعة 08 يوليو 2016 | 02:23 صباحاً
القاهرة - Gololy
302
سبب إقامة تمثال لهيلاري كلينتون في ألبانيا

أقامت بلدة ساراندا في ألبانيا، تمثالا برونزيا للمرشحة الديمقراطية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية هيلاري كلينتون، وذلك تقديرا لها على تأييدها قضايا ألبانية.. وتقليدا معروفا من ألبانيا للاحتفاء بالرؤساء الأمريكيين.

فلوريانا كوكا، رئيسة مدينة ساراندا، قالت: إن التمثال في أهم منطقة عامة عندنا تعبيرا عن امتناننا للشعب والحكومة الأمريكيين من خلال السيدة هيلاري كلينتون لما فعلوه للشعب والدولة الألبانيين.. كما أن التمثال يكرم كلينتون مرشحة الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية بوصفها نموذجا للمرأة العاملة بالسياسة.

النحات إدريس بالاني، قال: إن فكرة التمثال خطرت له عندما قالت كلينتون للبرلمان الألباني في 2012 إن ألبانيا والولايات المتحدة قاما معا بإحياء الذكرى المئوية للدولة الواقعة بمنطقة البلقان وسيظلان صديقين لمئة عام أخرى.

يذكر أنه يوجد في ألبانيا تمثال للرئيس الأمريكي الراحل وودرو ويلسون لرعايته للدولة الألبانية الناشئة.. وهناك أيضا تمثال للرئيس السابق جورج دبليو بوش الذي زار ألبانيا في عام 2007 وأيد استقلال كوسوفو الذي تسكنه أغلبية ألبانية.. كما يوجد تمثال للرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون في كوسوفو عرفانا بدوره في قصف يوغوسلافيا في عام 1999 لدعم كوسوفو.