جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

ماذا سيكون لقب بيل كلينتون إذا فازت هيلاري برئاسة أمريكا؟

الثلاثاء 08 نوفمبر 2016 | 01:51 مساءً
القاهرة - Gololy
1132
ماذا سيكون لقب بيل كلينتون إذا فازت هيلاري برئاسة أمريكا؟

تشهد الولايات المتحدة الأمريكية حالة غير مسبوقة، خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية، في حالة فوز المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون بالانتخابات الرئاسية كأول سيدة في تاريخ امريكا.

السؤال المطروح هنا، ما هو اللقب الذي سيحمله زوجها، الرئيس السابق بيل كلينتون هل سيكون "السيد الأول"، أم "الرجل الأول"، أو "الزوج الأول"؟.. حيث تواجه الولايات المتحدة معضلة يتحتم إيجاد حل لها في حال وصول هيلاري كلينتون كأول امرأة إلى سدة الرئاسة: ماذا سيكون لقب زوجها، الرئيس الأسبق بيل كلينتون؟.

هذه الحالة ستكون غير مسبوقة على صعيدين، الأول لم يسبق أن دخل رجل البيت الأبيض بصفته زوج رئيسة، ولم يسبق لرئيس أسبق أن كان زوجا لرئيسة، "السيد الأول" قد يكون لقبا يفرض نفسه برأي الخبراء بدلا من "الرجل الأول" أو "الزوج الأول" أو أي لقب آخر.

ليزا جروتس، الخبيرة في المسائل البروتوكولية منذ 15 عاما، قالت عن هذا الأمر في تصريحات لها نقلتها وكالة فرانس برس: لدينا 6 نساء حاكمات في الولايات المتحدة، وأزواجهن يدعون بصورة غير رسمية السيد الأول.. إلا أن لكن المسألة تزداد تعقيدا بالنسبة للزوجين كلينتون لأن بيل كلينتون صاحب الـ 70 عاما، كان رئيسا بين عامي 1993 و2001.

آليدا بلاك، من جمعية تاريخ البيت الأبيض قالت: إنه بعد شغل منصب الرئاسة، يحتفظ الرئيس باللقب لمدى الحياة.. سيحتفظ بلقبه وعملا بالبروتوكول سيكونان الرئيسة كلينتون والرئيس السابق كلينتون، مضيفة، واجهنا الوضع نفسه مع عائلة بوش التي أعطت رئيسين هما جورج دبليو بوش الرئيس الـ43 ووالده جورج بوش الرئيس الـ41.. وقالت: كان لدينا الرئيس بوش والرئيس السابق بوش، هكذا كان يشار إليهما حين كانا يلتقيان.

وأضافت، أنه في حال فوز هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية في 8 نوفمبر، فإن مكتب البروتوكول الرئاسي سيعمل مع آل كلينتون ليقرروا أي اسم جديد سيطلق على "مكتب السيدة الأولى".. مشيرة إلى أنه لو كانت متزوجة من شخص لم يكن رئيسا، لكان عرف عنه بالسيد الأول، لكن بيل كلينتون رئيس سابق ولا يمكن التعريف عنه بالسيد الأول.

الأمر المؤكد أن بيل كلينتون الذي لا يزال ينشط كثيرا وشارك منذ أشهر في حملة زوجته، لن يكون بوسعه العمل ولا تلقي أجر من الإدارة في حال عودته إلى البيت الأبيض.. وقالت بلاك: هذا مخالف للقانون، سيكون بوسع هيلاري كلينتون أن تكلفه مهاما غير رسمية ومن دون أجر، مثلما فعل بيل كلينتون معها خلال ولايته الأولى، إذ كلفها في ذلك الحين العمل على إصلاح نظام الضمان الاجتماعي، غير أنها لم تنجح في مهمتها.

هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون
هيلاري وبيل كلينتون