جولولي | سر حضور اليهود في حفل أم كلثوم في «الأوليمبيا» بباريس ورد فعل مدير المسرح
  • كمال الشناوي
  • مايا دياب
  • يونس شلبي
  • شمس البارودي
  • رشدي أباظة
  • كيم كاردشيان
  • أوزجي جوريل
  • مونيكا بيلوتشي
  • ريهام حجاج
  • ريم مصطفى
  • ياسمين صبري
  • محمود عبد العزيز

القاهرة - Gololy

قدمت الفنانة المصرية الراحلة أم كلثوم، حفلًا غنائيًا شهيرًا على مسرح «الأوليمبيا»، وهو  من أشهر المسارح الاستعراضية والغنائية في باريس، وكانت أول نجمة عربية تقف عليه.

أمل كلثوم، رشحها وزير الثقافة وقتها ثروت عكاشة، لمدير المسرح «برونو كوكاتريكس»، وهو فرنسي الأصل والذي قام بزيارة مصر لتنظيمه «أولمبيات الأوليمبيا» ، ويتضمن فنونًا استعراضية وغنائية تتخطى حدود المسرح الذي كان مخصصًا لنجوم باريس فقط دون غيرهم، وعند ترشيح أم كلثوم له كان لا يعلم عنها شيئًا فسأل عنها قائلًا: «هل هي فنانة استعراضية» فرد عليه عكاشة قائلًا: «إنها مطربة عظيمة وسوف تعلم مكانة أم كلثوم عندما تغني على مسرح الأوليمبيا».

وقد ذكر الكاتب الصحفي شريف الشوباشي مدير مكتب الأهرام السابق، عدد من المواقف الطريفة التي حدثت في هذا الحفل ومنها: «أن برونو كوكاتريكسن عندما بدأت فقرة أم كلثوم الغنائية فوجئ بوجود أكثر من 55 يهوديًا من المغاربة مما أشعره بالقلق فقام بتكثيف الأمن، إلا أنه فوجئ بأن اليهود في حالة انتعاش مثل الجميع وفي حالة صمت للاستماع لصوت كوكب الشرق بالإضافة إلى قيامهم بالتصفيق لها والتصفير تعبيرًا عن إعجابهم الشديد بصوتها».

مدير مسرح «الأوليمبيا»، توجه إلى اليهود الموجودين وسألهم: كيف تعشقون صوت ام كلثوم لهذه الدرجة وهي تغني بضرورة التصدي لليهود ومحاربتهم؟، فأجابوه قائلين: «إن أم كلثوم أعظم مطربة في التاريخ ولا يمكن إنكار هذا وهي تمتعنا بفنها وطربها الأصيل وهذا امر لا علاقة له بالسياسة.



عدد التعليقات (9)

طارق السويسى

2016-11-23 14:36:56

إليكم أشهر الفنانين  اليهود  فى السينما المصرية  :
================================
1) توجو مزراحي:
—————————
مخرج مصري يهودي، ارتبط بأعمال علي الكسار مثل: «الساعة 7» و«سلفني 3جنيه»، وقد تم اتهامه بالتعاون
مع الصهيونية عام 1948 فنُفي إلى إيطاليا حيث أقام هناك وتوقف عن النشاط السينمائي حتى وفاته في 5يونيو عام 1986.
2) نجمة إبراهيم:
ا—————————-
سمها الحقيقي «بوليني أوديون» اشتهرت بالأدوار الشريرة مثل: «ريا وسكينة» و«اليتيمتان»، يقال إنها اعتنقت الإسلام قبل وفاتها في 4 يونيو عام 1976 ..... وقد شاركت في تسليح الجيش المصري بعروضها المسرحية.
3) ليلى مراد:
————————
قيثارة الزمن الجميل التي اشتهرت بعدة بطولات سينمائية مثل: «غزل البنات» و«سيدة القطار»  و شاطئ الغرام  و غيرها أعلنت إسلامها عام 1946 وفي عام 1952م طالتها شائعة تبرعها لإسرائيل، فساهمت في قطار الرحمة الثالث لجمع تبرعات لتسليح الجيش المصري، ورفضت أيضاً ضغوطات لتهجيرها إلى فلسطين، وفضلت البقاء في مصر حتى وفاتها في 21 نوفمبر عام 1995.
4) نجوى سالم:
———————
فنانة مسرحية بدأت مع فرقة نجيب الريحاني ثم بديع خيري، ومن أشهر أعمالها مسرحية «حسن ومرقص وكوهين» و«لوكاندة الفرندوس»، اسمها الحقيقي «نينات شالوم»، وقد أصابتها اليهودية بوسواس قهري، حيث أحست أن هناك من يتعقبها ويخطط  لقتلها، ولكنها أعلنت إسلامها عام 1960.
5) كاميليا:
——————-
أو «ليليان فيكتور كوهين»، اشتهرت بفيلم «قمر 14» و«شارع البهلوان»، يقال أنها ابنة غير شرعية لتاجر أقطان إيطالي فنُسبت إلي يهودي يقطن في بنسيون والدتها، وإن كانت قد عُمدت كمسيحية،.... ثم توفيت إثر حادث طائرة عام 1950، يُقال إنه مدبر بعد تأكد اتصالها بالموساد الإسرائيلي.
6) راقية إبراهيم:
—————————-
اسمها الحقيقي «راشيل إبراهام ليفي»، حصلت على البطولة في عدة أعمال مثل: «رصاصة في القلب» و«ملاك الرحمة»، عُرفت بإيمانها العميق بالكيان الصهيوني واشتراكها في اغتيال العالمة المصرية سميرة موسى عام 1952، هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتمتلك بوتيكاً لبيع المنتجات والتحف الإسرائيلية بولاية نيويورك.
7) فيكتوريا كوهين:
——————————
كومبارس مصرية يهودية، اشتهرت من خلال تقديمها ما يقرب من الثمانية عشر عملاً بدور المرأة اليهودية شديدة البخل، قدمتها للمسرح فرق يوسف وهبي ونجيب الريحاني وفؤاد المهندس، أشهر أدوارها فى السينما فيلم اجازة صيف مع زكى رستم و نيللى وقبل وفاتها في القاهرة عام 1964 اشتركت في مسرحية «أنا فين و إنت فين» مع شويكار وفؤاد المهندس.
8) إلياس مؤدب:
—————————-
فنان الكوميدي اشتهر بإلقاء المونولوجات بعدة لغات منها العربية والفرنسية، واشتهر بعدة أفلام مع إسماعيل يس مثل: «حلال عليك» و«بيت النتاش»، وبرغم أصوله اليهودية إلا أنه رفض الهجرة لإسرائيل، ويقال إنه تم اتهامه في شبكة للتجسس، ولكن أثبتت التحقيقات براءته، ولم يترك مصر بعدها، حتى وفاته في 28 مايو عام 1952.
9) كيتي :
—————
راقصة يهودية اسمها الحقيقي «كيتي فوتساتي»، أجادت البطولة في بعض أفلام إسماعيل يس مثل: «عفريتة إسماعيل يس» و«متحف الشمع»، اختفت في الستينات فترددت شائعات حول تورطها في شبكة جاسوسية وأخرى حول ارتباطها برأفت الهجان، الذي كتب بمذكراته عن علاقة بفتاة تُدعى«بيتي»، وصفها بأنها راقصة مراهقة، طائشة وتكبره بعام واحد، فمالت الآراء إلى كيتي.
10) منير مراد:
————————-
هو الملحن «موريس زكي موردخاي»، شقيق الفنانة ليلى مراد، اشتهر بتقليد الفنانين ثم عمل كمساعد مخرج وقام بالتمثيل في خمسة أعمال أشهرهم نهارك سعيد عام 1955، وقد اعتنق الإسلام ليتزوج من الفنانة سهير البابلي، واستمرا معاً لمدة عشر سنوات، لم ينجبا خلالها، حتى تم الطلاق بسبب غيرة مراد من معجبي زوجته.
=================================================================

ف

2016-11-24 17:30:24

شكرا لك على هذا المجهود الرائع .

طارق السويسى

2016-11-27 11:49:32

اهلا و سهلا  الأخت ( ف ) :
===================
أخيرا لقيت تعليق بعد غياب طويل كنت خلاص يئست تماما من ظهور اى تعليق ....نفسى اعرف ليه التعليقات شحيحة و نادرة  فى الموقع ده ؟؟ .....معقول اكتب  أنا تعليق فى كل مقالة و ملاقيش اى تجاوب معايا و لا نقاش و لا تواصل ...و رغم عودتى الاخيرة من شهر اغسطس الماضى و حتى الأن إلا أن  الاصدقاء  القدامى لم يظهروا بعد .. بإستثناء الاخت هدى صادق اللى اختفت برضه لظروفها الخاصة ....طيب فين الاخوات ندى / السويد و شاجوان / العراق و وردة لبنان  و عزيزة احمد ...و باقى الاخوة و الاخوات ؟؟.
يا أصدقاء التعليق لن يأخذ منكم مجهود و لن يكلفكم شئ فهو مجانى و الله العظيم ...و الموقع مابياخدش اى عملة نقدية ...طب انا لو كنت بدفع كان زمانى فلست !!!!....شغلوا الكيبورد بتاعكم  شوية اللى جاله تيبس من قلة الاستخدام !!! ..على العموم انتم حرين ومش هضغط عليكم و ربنا يسامحكم على هذا الجفاء و البخل فى المشاركة  .
و أخيرا أهديكم اغنية أنا فى انتظارك  لام كلثوم و اغنية اشترونى لوردة و اغنية  والنبى وحشتنا لشادية ....لحسن بعد كده أهديكم اغنية ” أنا لن أعود إليك ” و ” و خلاص مسافر ” و ” قاللى الوداع ” !!! ......سلام .

ف

2016-11-29 10:28:20

شكرا على تأهيلك بي .. أنا عن نفسي لم أغب يوما منذ عودة التعليقات .. لكن اعتقدت أن تعليقي ليست له أهميه لديك رغم يقيني بأنك تهتم بكل التعليقات مهما كانت بل وتنتظرها .. لذلك فضلت التوقف .. وأن مجهودك الرائع هو ما دفعني مجددا لشكرك .

طارق السويسى

2016-12-03 23:15:35

الاخت الفاضلة  (ف ) :
===============
شكرا على تعليقك الجميل .....لكن لماذا هذا الاعتقاد بأن تعليقك ليس له أهمية بالنسبة لى ؟ ....بالعكس إن تعليقاتك ترفع من روحى المعنوية  كثيرا و أشعر بأن هناك من يتابع ومن  يقرأ ...وعندما انقطعت تعليقاتك خشيت انك سوف تختفين انت ايضا  من الموقع ...رغم ان رمز اسمك يضعنى فى حيرة .....فاعتقد أحيانا انك الاخت فيروز و انك عدتى بأول حرف من اسمك لاسباب مجهولة ..و لااعرف حقيقة ذلك ...على العموم مرحب بيكى و أتمنى الا تختفى و أن نكون على تواصل و سأنتظردائما  تعليقاتك ...تحياتى لك .

ف

2016-12-05 16:34:44

شكرا لك على الرد والاهتمام .. ان ما أدخل في نفسي عدم الاهتمام لاني انتظرت ان تكتب رأيك في الاستفتاء الذي طرحته سابقا عن الفنانه سعاد حسني ورغم أني طلبت منك ذلك مره أخرى فلم تهتم .. عموما شكرا لك دوما على كل ما تقدم .. وأنا سأبقى كعهدي دائما أحدى القارئات والمعلقات أن شاء الله .

ف

2016-12-10 09:13:59

عذرا .. رجاء وليس طلب.

طارق السويسى

2016-12-10 10:01:44

الآخت الفاضلة ( ف ) :
===============
شكرا على اهتمامك و ردك ....اما بخصوص الاستفتاء فأنا كتبت لك تعليق لشكرك لانك  الوحيدة التى قمتى بالاستفتاء ...و عندما وجدت عدم الإستجابة  من  كل الاصدقاء و المتابعين اعتقدت انا ايضا ان كتابتى لن تهم احد فلم اكتب فى هذا الموضوع  ....على العموم سوف اكتب لك تعليقى على الاستفتاء  فى نفس الصفحة لك أنت فقط ....و لكن انتظرى قليلا لان الموقع يتأخر كما تعرفين فى نشر التعليقات ...تحياتى لكى .

ف

2016-12-13 11:22:58

شكرا جزيلا لك على الاهتمام وتخصيص جزءا من وقتك ومقالاتك لي .. فهذا دليل تفانيك وعطاءك الذي يجعلك دوما موضع تقدير الجميع ..

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 6 + 4

السيرة الذاتية:

أخبار الرئيسية: