جولولي | فريد الأطرش يهاجم أم كلثوم ويكشف موقفها من أسمهان في حديث نادر
  • كمال الشناوي
  • مايا دياب
  • يونس شلبي
  • شمس البارودي
  • رشدي أباظة
  • كيم كاردشيان
  • أوزجي جوريل
  • مونيكا بيلوتشي
  • ريهام حجاج
  • ريم مصطفى
  • ياسمين صبري
  • محمود عبد العزيز

القاهرة - Gololy

 رغم محاولاته العديدة لم ينجح الموسيقار فريد الأطرش في أن تغني له أم كلثوم وفي حديث إذاعي نادر هاجم فريد أم كلثوم على موقفها هذا وبرره بأنها كانت تكرهه هو شقيقته أسمهان أو ربما ورث هو كرهها لأسمهان.

فريد أكد في حديثه أن الألحان التي كانت تقبلها أم كلثوم لم يكن كلها ناجحا مشيرا إلى أن آخر عمل قوي قدمته هو قصيدة الأطلال وقال إنه كان من الأفضل لها أن تعتزل الغناء بعد هذه القصيدة لأن الألحان التي قدمتها بعد ذلك لم تكن جيدة.

روى فريد الأطرش كيف أنه اجتهد في أن يقنع أم كلثوم بالعمل معه وكيف أنها كانت تماطل رغم مدحها له ولألحانه وكشف أن البعض كان يحذرها من التعامل معه دون أن يذكر أسماء هؤلاء.



عدد التعليقات (6)

وفاء

2017-01-07 13:13:02

ما تعليقك استاذ طارق على ما ذكر بالمقال ؟! وشكرا لك مسبقا.

طارق السويسى

2017-01-07 22:03:26

الاخت الفاضلة وفاء :
================
انقل لكى تلك المقالة التى توضح مدى لهفة الفنان فريد الاطرش للتلحين لام كلثوم مع أسباب عدم اكتمال هذا  اللقاء  :
—————————————————————————————————————————————————————————
رحل الأطرش وفي حلقه غصة مريرة بسبب تجاهل أم كلثوم لألحانه رغم معاصرتها له وهو في عز مجده، ورفضت أو تهربت من الغناء من ألحانه لأسباب غير معروفة رغم اعترافها بعبقرية فريد الأطرش الذي نفد صبره من معاملة كوكب الشرق له.
أم كلثوم تكرهنا :
============
انهار فريد الأطرش ضد أم كلثوم قبيل عام من وفاته في حديثه للإذاعة السورية عام 1973 عندما قال حرفياً: “هي بتكرهنا.. ماتحبناش”، يقصد نفسه وشقيقته الفنانة أسمهان اللذين ينحدران من أسرة درزية سورية الأصل. وأوضح فريد أنه قدم لأم كلثوم أغنية للشاعر بشارة الخوري الملقب بـ”الأخطل الصغير” اسمها “وردة من دمنا”، وهي وطنية عن فلسطين، وأشادت بها  وبعد أيام غيرت رأيها، وطلبت منه استبدالها بأغنية عاطفية كون الأغنية الوطنية عمرها قصير وتغنى “مرة أو مرتين” ثم تركن جانباً على حد قولها له. وألمح الأطرش حينها إلى أن هناك جهات (لم يسمها) أثرت على أم كلثوم، وبحسب ما فسرته الصحافة في حينه كان يشير الأطرش بأصابع الاتهام إلى معاصريه رياض السنباطي ومحمد عبدالوهاب اللذين تقول بعض الروايات إنهما ضغطا على “الست” من أجل عدم الغناء من ألحان فريد الأطرش.

واستطرد الأطرش في حديثه الإذاعي المثير: “أم كلثوم بكل أسف في حاجة بنفسها مش عاوزة تتعاون معايا، أنا حاولت وقلت هذه أمنيتي في حياتي وتواضعت وحتى جرحت نفسي لما قلت لها أمنيتي.. كنت أعتقد إنني ورثت كرهها لأسمهان، ومش فاهم ليه دايماً تتردد في الغناء لي، ولما تسألها تقول لك هذا فنان عظيم ومش عارف إيه، أروح أقدم لها ألحان رائعة مش عايزة تغنيها”. وأضاف: “مش كل الأغاني اللي تقدمها ناجحة أو في مستوى صوتها، وفي الأيام الأخيرة تقدم ألحان أدنى من مستواها”.


معركة فنية :
==========
وقال فريد  الأطرش: “الست أم كلثوم كانت تريد أغنية عاطفية، وأنا لم أكن في حالة تمكنني من تلحين أغان عاطفية كبيرة، لاسيما أننا نمر بحالة عصيبة والوقت غير مناسب لأقدم أغنية حب (يقصد نكسة 67 ) .
وقدمت لها أغنية بشارة الخوري التي كانت أجمل من أي أغنية حب في العالم وكانت فرحتها كبيرة وهنأتني على اللحن”... وأضاف: “هناك معركة فنية.. لي زملاء قدموا ألحانا لأم كلثوم ونجحت. وأنا كفنان عندي الغيرة، وحبيت أخوض هذه المعركة خاصة أن الناس يسألوني، وموقفي حرج”.

وتابع: “كانت مستعدة تغني لي.. ولكن اللي حصل بعدها بأيام تغير هذا الاندفاع والتقدير والاهتمام وشوية وشوية صارت تنسحب من الموضوع.. أنا أعرف ناس كثير كانوا حيسعدوا لو أنا فشلت، ولو انتصرت ونجحت واللحن عجب الناس كان هيحصل مقارنات وهذه المقارنات لا تعجبهم.. وأنا أجزم أن هناك أناس تدخلوا بعد أن أعجبت ووعدت وكتبت الصحف وأذاعت الإذاعات المصرية وكل العالم إنها وافقت، وأجزم إن هناك ناس تدخلوا ليحرموني من هذا للقاء”.
تعبان وحزين :
=============
لم تكن شكوى الفنان فريد الأطرش في 1973 هي الأولى، بل في عام 1966 ظهر فريد المعروف بلطفه وحساسيته مع المذيعة ليلى رستم وكان الحوار حزينا،ً واشتكى من تعرضه لـ3 جلطات في قلبه المرهف، وقال: “أنا تعبان وحزين، وبعد وفاة أختي أسمهان انقلبت حياتي إلى حزن وألم”.
وعند طرح السؤال الشهير عليه حول تعاونه مع عبدالحليم وأم كلثوم قال: “أنا إنسان لي ماضي فني بيشهد لي، ألحاني كلها معروفة وأتحدى ونجحت نجاح منقطع النظير.. لي اتصالات مع أم كلثوم وعبدالحليم، وأمنيتي كانت ألحن لعبدالحليم وأم كلثوم.. يتهربوا ليش؟ ما أعرفش. فيه شيء مش عارف أوصلو.. فيه ناس غيري عندهم حظ، بيغني لهم الفنانين وأنا لا”.
يذكر أن فريد الأطرش لحّن لعدد من الفنانين العرب، أبرزهم صباح، فايزة أحمد، شادية، وديع الصافي، وردة الجزائرية، إضافة إلى شقيقته أسمهان التي توفيت في حادث أشيع بأنه مدبَّر.


تساؤلات متضاربة :
==============
كان بعض النقاد المصريين يرون أن أم كلثوم لم تعجبها كلاسيكية ألحان الأطرش وكبرياؤه في تقديس ألحانه وعدم المساس أو التعديل عليها هو السبب، ولا علاقة في الأمر لغيرتها من شقيقته أسمهان أو وشاية الملحنين محمد عبد الوهاب والموجي مثلما ألمح لذلك الأطرش.
المفارقة الأخيرة في علاقة الثنائي أنه لم يفصل بين وفاتهما سوى 38 يوماً، حيث توفي فريد الأطرش في 26 ديسمبر/كانون الأول 1974، وأم كلثوم في 3 فبراير/شباط 1975.
====================================================================

وفاء

2017-01-08 20:23:09

شكرا لك على هذه المقاله الوافيه ..
أرجو أن تستمر في كتابة مقالاتك التي ننتظرها ..ولا تصاب بالإحباط كون أن لا معلقين غيري .. تأكد أنها فتره مؤقته وسوف يعود الأصدقاء ويشارك العديد من القراء ان شاء الله .

طارق السويسى

2017-01-10 21:50:39

الاخت  الفاضلة وفاء :
==============
شكرا على تعليقك و تواصلك معى ....و يبدو انك تشعرى  بى لاننى بالفعل كنت قد قررت الانسحاب نهائى من التعليق فى الموقع لاسباب عديدة منها  قلة المقالات وندرة  التعليقات و بطء نشرها  و عدم التجاوب مع المتابعين حتى الموقع لا اجد معه اى نوع من التواصل  ...و اشعر بحيرة لعدم عودة الاصدقاء القدامى واختفائهم جميعا كأنهم اتفقوا معا لمقاطعتى !!!  ....فرغم عودتى من شهر اغسطس الماضى 2016 الا انهم لم يظهروا بعد...و أنتى الوحيدة المتواصلة معى حاليا و طبعا انتى الخير و البركة و لولاكى كنت انسحبت بالفعل  و لكن عندما وجدت سؤالك لم استطع الا ان ارد عليه ...عموما نترك الامر لصاحب الامر ...و سلامى لكى .

amina du maroc

2017-01-21 22:03:47

ملحن ومطرب سوري، يُعد واحداً من أعلام الفن العربي، كان بحراً من الحب والمشاعر لا ينضب أبدا، حصناً من حصون الموسيقي العربية، ومدافعا عنيدا عنها، قدم لتاريخ الفن العربي مكتبه زاخرة بأحلى الألوان من الغناء العربي 
pour moi Faid et Attrache et le meilleur chanteur et compositeur du mon arabe

وفاء

2017-01-30 11:10:31

شكرا لك اخت امينه .. يبدو انك من عشاق الموسيقار فريد الأطرش ..
هل استطيع ان اطلب منك الكتابه باللغة العربية لاني واعتقد اغلب القراء لا نعرف اللغة الفرنسية..
شكرا لك وارجو ان تستمري بالتعليق معنا.

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 6 + 6

السيرة الذاتية:

أخبار الرئيسية: