جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

في ذكرى وفاته الثانية.. معلومات تعرفها للمرة الأولى عن غسان مطر.. صور

الثلاثاء 28 فبراير 2017 | 02:03 مساءً
القاهرة - هويدا أبوسمك
2446
في ذكرى وفاته الثانية.. معلومات تعرفها للمرة الأولى عن غسان مطر.. صور

منذ عامان وتحديدا في 27 فبراير رحل الفنان الفلسطيني غسان مطر عن عالمنا بعد رحلة طويلة في عالم الفن قد خلالها عدد من الأعمال الشهيرة.

اسمه الحقيقي عرفات داوود ولد عام 1938، وله 14 أخ وأخت، لم يكن يوما يحلم بالتمثيل وكان يتمنى أن يصبح ضابطا في جيش التحرير الفلسطيني، ولكن أمنيته لم تتحقق لأنه اتهم بالتحريض عندما كان في سن الـ 16.

قدم في بداياته برنامج بالإذاعة اللبنانية اسمه «ركن فلسطين»، وقال إنه صاحب اقتراح أغنية «فدائي» لعبدالحليم حافظ، والتي لحنها بليغ حمدي في نصف ساعة، وعندما جاء إلى مصر اختار لنفسه اسم غسان مطر لطمس هويته.

أول أدواره في التليفزيون المصري كان مسلسل «دائرة الضوء»، ورغم أنه قدم دور «عبدالله» أخو الشيماء أخت الرسول إلى أنه تم بعد ذلك حصره في أدوار الشر بسبب خشونة صوته وقدرته على أدائها بنجاح.

قال إنه يعتبر ياسر عرفات الأب الروحي له، وفي عام 1982 جاء إلى مصر هاربا بعد الاجتياح الإسرائيلي لبيروت، وفي عام 1985، فقد أمه وزوجته وابنه «جيفارا» في حرب المخيمات الفلسطينية، ونجت بناته الثلاثة.

تلقى نبأ مقتل عائلته من إذاعة «مونت كارلو»، أثناء استعداده لتصوير دوره في مسلسل «محمد يا رسول الله»، وهو يحلق ذقنه، مؤكدا أن ذلك حدث انتقاما منه كمقاوم فلسطيني، وقال إنه عندما سمع الخبر أكمل حلاقة ذقنه.

منحه الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، وسام الاستحقاق والتميز، في ديسمبر 2013، تقديرا لتاريخه النضالي وعمله الفني الذي واكب مسيرة الثورة الفلسطينية منذ انطلاقها.

قدم غسان مطر أكثر من 100 عمل فني، من أشهر أدواره على الإطلاق دوره كضيف شرف في فيلم «لا تراجع ولا استسلام»، عام 2010، والذي قدّم فيها شخصيته الحقيقية، وقال واحدة من أشهر العبارات في السينما المصرية «اعمل الصح».

شارك الفنان سمير غانم في مسرحيات «دو ري مي فاصوليا»، ومسرحية «بهلول في اسطنبول»، وقال إنه تعلم منه أصول الكوميديا التي طبقها في أعماله بعد ذلك، وكان آخر مسلسل له «إمبراطورية مين», مع الفنانة هند صبري.

تزوج غسان مطر مرة ثانية من السيدة سما، وعاش معها حتى رحل في عام 2015 بعد تعرضه لأزمة قلبية، وقيل أنه كان مصابا بالسرطان.

 

غسان مطر
غسان مطر
غسان مطر
غسان مطر
غسان مطر
غسان مطر
غسان مطر
غسان مطر
غسان مطر
غسان مطر