جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

أبرز هدايا باراك أوباما من الملوك والرؤساء العرب.. صور

الخميس 16 مارس 2017 | 06:22 مساءً
القاهرة - Gololy
959
أبرز هدايا باراك أوباما من الملوك والرؤساء العرب.. صور

يعد تقديم الهدايا بين الرؤساء والملوك أمر سائد وتقليدي.. حيث كشفت وزارة الخارجية الأمريكية، في تقرير لها عن لائحة بالهدايا التي تلقاها الرئيس السابق باراك أوباما من رؤساء العالم، ومنها هدايا ملوك ورؤساء العرب.

وجرت العادة أن يتلقى الرؤساء دائماً هدايا ثمينة من نظرائهم الذين يحلون ضيوفاً عليهم بحكم اللياقة والبادرة الحسنة، وغالباً ما يحضر الزوار هدايا تعكس تراث وتقاليد من تاريخ أممهم، وأحياناً قد تصل إلى الأحجار الكريمة والنفائس.

وعلى الرغم من أن حظر الهدايا النفيسة أمر يعلمه السياسيون، فإن ذلك لا يمنعهم من إرسالها بحكم العرف الدبلوماسي، ولا يقتصر المنع على الرئيس؛ بل يشمل السفراء والدبلوماسيين وأعضاء الكونجرس وممثلي الإدارة والوزراء وسائر شاغلي المناصب الرفيعة داخل الدولة.

قوانين وزارة الخارجية الأمريكية تنص على قبول الهدايا لحظة تقديمها من قِبل زوار الدولة، على أن يتم تسليمها لاحقاً للسلطات المتخصصة بالأرشفة.

الهدايا المقدمة من رؤساء وملوك العرب لكبار مسئولي إدارة أوباما أيضاً كانت قد تنوعت بين ساعات رولكس وصقور مذهبة وقطع نقدية ذهبية نادرة وحتى سجادات.

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، قدم لأوباما تمثالاً من البرونز لحصانين صُنعا باليد مرصَّعين بالأحجار الكريمة ومطليَّين بالذهب والفضة، إلى جانب مجموعة عصي للجولف، وقطعة فنية مرصعة تعدد أهم السفن التي أبحرت في تاريخ البشرية وغيرها الكثير، وقدر مجموع هدايا ملك السعودية في إحدى المرات بـ523 ألف دولار.

أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، قدم إلى أوباما وعاءً فضياً تتوسطه خريطة قطر وبُعدها بالكيلومترات عن أهم عواصم العالم، كما قدم عصفوراً ميكانيكياً مطليّاً بالذهب قُدرت قيمته بـ110 آلاف دولار، وقدم الشيخ تميم أيضاً مجموعة أطباق من البورسلان مرصعة بالذهب قيمتها 6900 دولار.

ومن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد تمثال لبدو وجمال بقيمة 42 ألف دولار، ولكن أوباما ممنوع بحكم القانون من الاحتفاظ بها لنفسه.

ومن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف، تلقى سيفاً مصنوعاً باليد من أم اللؤلؤ والذهب ومرصعاً بالروبي، وقُدرت قيمته بـ87 ألف دولار، أما نائب الرئيس جو بايدن، فتلقى من ولي العهد أيضاً تمثالاً لحصان عربي صُنع من النحاس والذهب والفضة والأحجار الكريمة.

ومن الإمارات، تلقى أوباما من ولي العهد الشيخ محمد بن زايد، لوحة فنية بقيمة 1040 دولاراً، إلى جانب قِدر فضي لإعداد القهوة مع أكواب مرصعة بالفضة وعلبة تمر فاخر قدرت قيمتها بـ500 دولار.

ومن البحرين، أرسل ولي عهد البحرين، الشيخ سلمان بن حمد، كرة من الفضة تتضمن ساعة ثمينة قدرت قيمتها بـ10 آلاف دولار.

أما العاهل المغربي، فأهدى السيدة الأولى سابقاً تشكيلة شوكولاتة فاخرة في وعاء مميز قدر ثمنها بـ842 دولاراً.. وكان من اللافت أيضاً هدية ملك هولندا، الذي أرسل دراجة هوائية إلى ميشيل أوباما صُنعت خصيصاً لأجلها.

رئيس البرلمان العراقي سليم جبوري، قدم قلماً فاخراً وساعة جيب من الفضة الخالصة وحافظ معلومات USB.

الملك الأردني، عبد الله الثاني، أهدى رئيس مجلس النواب جون بونر فرن شواء.

باراك اوباما
باراك اوباما
باراك اوباما
باراك اوباما