جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

بالصور والفيديو.. «قبر المسيح» بعد ترميمه بـ4 ملايين دولار

الخميس 23 مارس 2017 | 04:34 مساءً
القاهرة - Gololy
545
بالصور والفيديو.. «قبر المسيح» بعد ترميمه بـ4 ملايين دولار

افتتح موقع "قبر المسيح" في كنيسة القيامة في القدس، أمام الزوار بعد 9 أشهر من أعمال الترميم.. حيث بدأت أعمال الترميم أواخر مايو الماضي، وقام خبراء يونانيون بإعادة بناء الضريح الذي استند لعقود على بنية معدنية بعد زلزال في أوائل القرن العشرين.

رجال دين من مختلف الطوائف المسيحية، شاركوا في هذه المراسم التي تجري حول الضريح الذي استعاد لونه الاصفر القاتم الأصلي.

القبر يتكون من بناء صغير أعيد بناؤه بالرخام بعيد حريق نشب قبل نحو قرنين.. ويستند منذ عشرات السنوات إلى بنية معدنية تجمع قطع الرخام، إلا أن حجارة الرخام بدأت تتفكك ربما بسبب الأحوال الجوية في السابق وحاليا بسبب التدفق اليومي لآلاف الحجاج والسياح.

البعثة اليونانية - التي قامت بأعمال الترميم داخل كنيسة القيامة في القدس الشرقية المحتلة - تستعد لكشف التفاصيل الأصلية لـ"قبر المسيح"، في حفل بحضور مسئولين سياسيين ودينيين من اليونان والأراضي الفلسطينية.. وتضمنت أعمال الترميم فتح "قبر المسيح" عبر إزاحة بلاطة الرخام، التي تغطي القبر للمرة الأولى منذ عام 1810 على أقل تقدير، عندما جرت أعمال ترميم إثر نشوب حريق في المكان.

وتكفلت 6 جهات بأعمال الترميم، بينهم العاهل الأردني الملك عبدالله بن الحسين، والكنيسة الأرثوذكسية والكنيسة الأرمنية ورهبان الفرنسيسكان بتغطية تكاليف عملية الترميم، وهي 4 ملايين دولار، إضافة إلى مساهمات من القطاعين العام والخاص، في مشروع استغرق 9 أشهر.

عملية الترميم تتم بإشراف الصندوق العالمى للآثار بالولايات المتحدة الأمريكية، وتم تمويلها من قبل الكنائس الثلاث الممثلة فى كنيسة القيامة، إضافة إلى مساهمات من الفاتيكان، والحكومة اليونانية، والرئيس الفلسطينى، محمود عباس، والعاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى.

قبر المسيح
قبر المسيح
قبر المسيح
قبر المسيح
قبر المسيح
قبر المسيح
قبر المسيح
قبر المسيح
قبر المسيح
قبر المسيح