جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

جوزيف بلاتر يكشف تورط رئيس فرنسي في فوز قطر بتنظيم مونديال 2022

الجمعة 23 يونية 2017 | 04:36 صباحاً
القاهرة - Gololy
537
جوزيف بلاتر يكشف تورط رئيس فرنسي في فوز قطر بتنظيم مونديال 2022

كشف السويسري جوزيف بلاتر، الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أسرارا جديدة تتعلق بفوز دولة قطر بتنظيم مونديال كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

صحيفة "جارديان" الإنجليزية، نقلت عن بلاتر قوله: إنه لم يكن يرغب في أن تنظم قطر مونديال 2022، ووجه اتهاما لبعض الأشخاص الذين وقفوا خلف الكواليس خلال التصويت الذي جرى عام 2010.

يذكر أن مجموعة من الدول كانت تتنافس على الفوز بتنظيم نهائيات مونديال كأس العالم لعام 2022، من بينها المملكة المتحدة "بريطانيا" والولايات المتحدة الأمريكية.

جوزيف بلاتر ألقى باللوم على الفرنسي ميشيل بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي آنذاك حيث قال: بلاتيني حرم الولايات المتحدة من أصوات "حاسمة" وذلك بعد "الغذاء الشهير" الذي جمع الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي وأمير قطر.. مضيفا أنه يعرف خبايا "فيفا" جيدا ويعرف أن هناك رشاوى في ما يتعلق ببيع حقوق التليفزيون، لكنه لم يكن يعلم أن مثل هذه الممارسات تجرى أيضا في عملية تحديد أصوات تنظيم المونديال.

بلاتر أضاف، لا يتم شراء كأس العالم، إنها تتأثر بالضغوط السياسية، مؤكدا أن ساركوزي آنذاك غيّر كل شيء بعد "الغذاء الشهير"، حيث طلب مباشرة بعده من بلاتيني البحث عن مصالح فرنسا والتصويت مع زملائه.. مشدّدا على أن بلاتيني لم يكن يخطط لمساعدة قطر في تنظيم المونديال، حيث قال: قبل بضعة أسابيع قال لي إننا لا نستطيع منح قطر تنظيم هذه المنافسة الدولية.. سيقول الجميع إننا تعرضنا لضغوط للذهاب إلى قطر.

بلاتر تابع: "بعد "الغذاء الشهير" بين ساركوزي وأمير قطر تغيّرت وجهة نظر بلاتيني، متسائلا: لماذا على رئيس "فيفا" أن يتحمل كل اللوم والتهم والمسئولية؟.. موضحا أنه لم يكن سعيداً بإسناد المونديال إلى قطر، وقال "إنظروا إلى صورتي خلال إعلاني الدولة الفائزة".. وفقا لـ"جارديان".

كان ميشيل بلاتيني رئيساً للاتحاد الأوروبي إبان التصويت لاختيار الدولتين اللتين ستستضيفان كأس العالم عامي 2018 و2022، ففازت روسيا بالأولى وقطر بالثانية.

ميشيل بلاتيني
نيكولا ساركوزي
جوزيف بلاتر