جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

صناعة كسوة الكعبة.. من يكتب الآيات؟.. وكم تستغرق من الوقت؟.. صور

الاثنين 28 اغسطس 2017 | 03:05 مساءً
القاهرة - Gololy
767
صناعة كسوة الكعبة.. من يكتب الآيات؟.. وكم تستغرق من الوقت؟.. صور

تمر كسوة الكعبة بعدد من المراحل، تبدأ بصباغة الحرير الطبيعي الخالص، ثم نسجه آليا مع طباعة آيات قرآنية عليه من لون النسيج ذاته، وذلك قبل مرحلة النسيج اليدوي التي تتم فيها إنتاج الثوب الداخلي.

ووفقا لما نقلته «سكاي نيوز» عن محمد الجهني، الشاب السعودي الذي يبلغ من العمر 37 عاما، حيث يقول: أعمل في هذه المهنة منذ 17 عاما، أعمل في تطريز كسوة الكعبة منذ أن كنت في العشرين من عمري.

الجهني أضاف، أنه يعمل مع زملائه في تطريز حزام فخم منقوش عليه آيات قرآنية في مرحلة هي الأكثر براعة في صنع كسوة الكعبة المشرفة.. وحياكة ثوب فخم لقبلة المسلمين ليس بالأمر الهين، بل يستغرق قرابة 10 أشهر على مراحل عدة، يتم فيها استخدام أفخم الخامات وتزيينها بخيوط الذهب والفضة.

الشاب السعودي، تابع: في بداية الأمر لم يكن يتوقع أن يستمر في هذا العمل المتكرر كل هذه السنوات، لكنه أحب هذا العمل كثيرا.. لأنه يشعره بالسعادة.

ويضيف: إن اثنين من أمهر الخطاطين يقومان وحدهما بكتابة الآيات القرآنية، وهو ما يستغرق 60 يوما قبل أن تأتي مهمته وزملائه في قسم التطريز، بوضع أسلاك دقيقة من الذهب والفضة على الكتابة المخطوطة بالنسيج، لتظهر حلة الكسوة الجميلة.. وبعد التطريز يتم تجميع أجزاء الكسوة وتخييطها آليا بعد إجراء اختبارات الجودة على كل جزء منها.

وبينما تستغرق عملية صنع الكسوة 8 أشهر بالإضافة إلى شهرين في التجميع النهائي، فإن العاملين يقيمون احتفالا سنويا بعد الانتهاء من إتمام مهمتهم.. ويقول الجهني: نجتمع كلنا بعد الانتهاء للاحتفال ونحمد الله على نعمته بأن أتممنا مهمتنا وبعد إنجاز المهمة، نبدأ فورا في صنع الكسوة الجديدة للعام المقبل.

كسوة الكعبة
كسوة الكعبة
كسوة الكعبة
كسوة الكعبة
كسوة الكعبة
كسوة الكعبة
كسوة الكعبة
كسوة الكعبة
كسوة الكعبة