جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

شقيقه الباشا ألغى الدعارة.. عبد العظيم عبد الحق الفنان المصري الذي كرمته إيطاليا

الخميس 14 سبتمبر 2017 | 05:10 مساءً
القاهرة - Gololy
2670
شقيقه الباشا ألغى الدعارة.. عبد العظيم عبد الحق الفنان المصري الذي كرمته إيطاليا

 الفنان الراحل عبد العظيم عبد الحق صاحب مواهب متعددة لكنه لم ينل المكانة التي يستحقها فلم يكن التمثيل هو مجاله الوحيد ولكن كان في الأصل ملحن له أكثر من 500 لحن مسجل بالإذاعة.

 ولد عبد العظيم عبد الحق في مطلع يناير من العام 1905 كان شقيقه عبد الحميد باشا عبد الحق أحد أعضاء حزب الوفد البارزين في العهد الملكي وكان وزيراً لـ 3 وزرات ألغى البغاء وتولى رئاسة نقابة المحامين.

  كما تولى شقيقه وزارة الشئون الإجتماعية من 2 يونيو سنة 1943 م حتى 8 أكتوبر سنة 1944 ، ووزارة الأوقاف من 4 فبراير سنة 1942 حتى 8 أكتوبر سنة 1944 في عهد حكومة الوفد برئاسة مصطفى باشا النحاس .

 تولى أيضا وزارة التموين من 28 ديسمبر سنة 1948 م حتى 25 أغسطس سنة 1949 في حكومة إبراهيم باشا عبدالهادي فضلا عن توليه رئاسة اللجنة المالية بمجلس النواب وخلال رئاسته لتلك المناصب أنجز مهمات متعددة مثل إنشاء مدينة المهندسين وإلغاء البغاء.

 أما عبدالعظيم عبدالحق فوضع موسيقى تترات أهم المسلسلات والأفلام والتي كانت من ألحانه ومنها على سبيل المثال تتر مسلسل الرحيل، ومسلسل هارب من الأيام وتتر مسلسل الضحية كما وضع تترات أفلام مشهورة منها تحت سماء المدينة ، مخلب القط.

وضع عبد العظيم عبد الحق ألحان أشهر الأغاني لكبار المطربين والمطربات في هذا الوقت، ومنها على سبيل المثال الصيادين لكارم محمود ، رايداك والنبي رايداك لـ ليلى مراد، تحت الشجر يا وهيبة لمحمد رشدي، وحدة ما يغلبها غلاب لمحمد قنديل، في قلبي غرام لمحمد عبدالمطلب سحب رمشه ورد الباب لمحمد قنديل.

حصل عبد العظيم عبدالحق على جائزة من إيطاليا عن موسيقى كتبها لفيلم تسجيلى

كما شارك في التمثيل بفيلمين عالميين.

عبد العظيم عبد الحق
عبد العظيم عبد الحق