جولولي | شقيقة عبد الحليم حافظ منهارة على سريره بعد وفاته.. صورة نادرة
  • كمال الشناوي
  • مايا دياب
  • يونس شلبي
  • شمس البارودي
  • رشدي أباظة
  • كيم كاردشيان
  • أوزجي جوريل
  • مونيكا بيلوتشي
  • ريهام حجاج
  • ريم مصطفى
  • ياسمين صبري
  • محمود عبد العزيز

 وفاة النجم الراحل عبد الحليم حافظ كانت صدمة لكل جمهوره ومحبيه في مختلف أرجاء الوطن العربي وكان من الأحداث البارزة خلال فترة السبعينات.

 عاش عبد الحليم حافظ حياة بائسة ما بين اليتم والمرض الذي داهمه وجعله يعيش كل سنوات متنقلا بين المستشفيات حتى انتصر عليه المرض في النهاية ومات وهو في قمة مجده وعطاءه الفني.

 ارتبط عبد الحليم حافظ بعائلته وخاصة شقيقته علية التي كانت بمثابة أمه التي يستشيرها في كل كبيرة وصغيرة وفي صورة نادرة تظهر علية وهي منهارة تبكي على سرير عبد الحليم بعد وفاته.



عدد التعليقات (1)

طارق السويسى

2017-09-30 15:18:05

عبد الحليم حافظ ....من قرية الحلوات .....الى أشهر مطرب فى الشرق :
========================================
نشأته :
————
ولد في قرية الحلوات بمحافظة الشرقية وهو الابن الأصغر بين أربعة إخوة هم إسماعيل ومحمد وعلية. توفيت والدته بعد ولادته بأيام وقبل أن يتم عبد الحليم عامه الأول توفي والده ليعيش اليتم من جهة الأب كما عاشه من جهة الأم من قبل ليعيش بعدها في بيت خاله الحاج متولي عماشة. كان يلعب مع أولاد عمه في ترعة القرية، ومنها انتقل إليه مرض البلهارسيا .... وقد أجرى خلال حياته واحد وستين عملية جراحية.....ومنذ دخول العندليب الأسمر للمدرسة تجلى حبه العظيم للموسيقى حتى أصبح رئيسا لفرقة الأناشيد في مدرسته. ومن حينها وهو يحاول الدخول لمجال الغناء لشدة ولعه به.

التحق بمعهد الموسيقى العربية قسم التلحين عام 1943 حين التقى بالفنان كمال الطويل حيث كان عبد الحليم طالبا في قسم تلحين، وكمال في قسم الغناء والأصوات، وقد درسا معا في المعهد حتى تخرجهما عام 1948 ورشح للسفر في بعثة حكومية إلى الخارج لكنه ألغى سفره وعمل 4 سنوات مدرساً للموسيقى بطنطا ثم الزقازيق وأخيرا بالقاهرة، ثم قدم استقالته من التدريس والتحق بعدها بفرقه الإذاعة الموسيقية عازفا على آله الأبوا عام 1950.

تقابل مع صديق ورفيق العمر الأستاذ مجدي العمروسي في 1951 في بيت مدير الإذاعة في ذلك الوقت الإذاعي فهمي عمر. اكتشف العندليب الأسمر عبد الحليم شبانة الإذاعي الكبير حافظ عبد الوهاب الذي سمح له باستخدام اسمه “حافظ” بدلا من شبانة.

أُجيز في الإذاعة بعد أن قدم قصيدة “لقاء” كلمات صلاح عبد الصبور، ولحن كمال الطويل عام 1951، في حين ترى مصادر أخرى أن إجازته كانت في عام 1952 بعد أن قدم أغنية “يا حلو يا اسمر” كلمات سمير محجوب، وألحان محمد الموجي، وعموماً فإن هناك اتفاقاً أنه غنى (صافيني مرة) كلمات سمير محجوب، وألحان محمد الموجي في أغسطس عام 1952 ورفضتها الجماهير من أول وهلة حيث لم يكن الناس على استعداد لتلقى هذا النوع من الغناء الجديد.

ولكنه أعاد غناء “صافيني مرة” في يونيو عام 1953، يوم إعلان الجمهورية، وحققت نجاحاً كبيراً، ثم قدم أغنية “على قد الشوق” كلمات محمد علي أحمد، وألحان كمال الطويل في يوليو عام 1954، وحققت نجاحاً ساحقاً، ثم أعاد تقديمها في فيلم “لحن الوفاء” عام 1955، ومع تعاظم نجاحه لُقب بالعندليب الأسمر......قدم عبد الحليم أكثر من مائتين وثلاثين أغنية، امتازت بالصدق، والإحساس، والعاطفة. وقد قام مجدي العمروسي، صديق عبد الحليم حافظ، بجمع أغانيه في كتاب أطلق عليه ” كراسة الحب والوطنية.
وفاته :
———-
توفي يوم الأربعاء في 30 مارس 1977 في لندن عن عمر يناهز السابعة والأربعين عاما، والسبب الأساسي في وفاته هو الدم الملوث الذي نقل إليه مع وجود تليف في الكبد ناتج عن إصابته بداء البلهارسيا منذ الصغر..... وقد تم تشييع جثمانه في جنازة مهيبة و قد  بلغ  عدد المشيعيين  أكثر من 2.5 مليون شخص .
====================================================================

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 8 + 4

السيرة الذاتية:

أخبار الرئيسية: