جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

انفوجراف.. صاحب جائزة أفضل لاعب في العالم يتولى رئاسة ليبيريا.. صور

الاحد 31 ديسمبر 2017 | 07:39 مساءً
القاهرة - هاني جميعي
505
انفوجراف.. صاحب جائزة أفضل لاعب في العالم يتولى رئاسة ليبيريا.. صور

لأول مرة يشهد العالم رئيس جمهورية كان لاعبا لكرة القدم من قبل، في سابقة تعد الأولى.

نجم كرة القدم السابق والسناتور الليبيري، جورج وايا، فاز في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في ليبيريا بـ 61,5% من أصوات الناخبين، في مقابل 38,5% لخصمه نائب الرئيسة جوزف بواكاي، بعد فرز 98,1% من الأصوات.. بحسب ما أعلنت اللجنة الوطنية الانتخابية في ليبيريا.

جورج وايا، نجم ناديي باريس سان جرمان الفرنسي، وميلان الإيطالي سابقا، سيتولى مهامه الرئاسية في 22 يناير 2018 خلفاً لإيلين جونسون سيرليف.

الرئيس الجديد حصل عام 1995 على جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم، وأفضل لاعب في أوروبا، وأفضل لاعب في أفريقيا، والكثيرون يعتبرونه أفضل لاعب أنجبته القارة السمراء على الإطلاق.. إلا أنه بعد ذلك أصبح رمزاً سياسياً وإنسانياً في ليبيريا، وكان مرشحاً لرئاسة ليبيريا عام 2005، إلا أنه لم ينجح في ذلك، وفي 2017 انتخب رئيسا لجمهورية ليبيريا.

الأفريقي الوحيد الذي توج بجائزة أفضل لاعب في العالم، ولد في حي كلارا تاون الفقير في مدينة مونروفيا، وهو من مجموعة كرو العرقية، تلقى تعليمه الإعدادي في الهيئة التشريعية الإسلامية، وواصل في مدرسة ويلز هيرستون الثانوية.. وقبل احترافه كرة القدم كان يعمل تقنيا في شركة الاتصالات الليبيرية، وحصل على البكالوريوس من جامعة باركوود في لندن، المملكة المتحدة.

جورج وايا تزوج من كلار ويا، وهي أمريكية من أصل جاميكي، وهو أب لثلاثة أبناء، منهم جورج الابن الذي يلعب حالياً في نادي "إيه سي ميلان" للشباب، وولد وايا مسيحياً وتحول إلى الإسلام لمدة 10 سنوات، وقد كرر مراراً في تصريحاته أنه يتمنى السلام للمسلمين والمسيحيين، مضيفاً أنهم "شعب واحد".

جورج وايا
جورج وايا
جورج وايا
جورج وايا
جورج وايا