جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عبد الحفيظ التطاوي.. الفنان الذي أنجب أول وزيرة اقتصاد في مصر

السبت 20 يناير 2018 | 07:32 صباحاً
القاهرة - Gololy
2036
عبد الحفيظ التطاوي.. الفنان الذي أنجب أول وزيرة اقتصاد في مصر

تميز بدور الفلاح والرجل الرفي والأب المطحون ورغم دخوله للفن منذ سن مبكرة إلا أن شهرته جاءت بعد تقدمه في العمر.

 الفنان عبد الحفيظ التطاوي واسمه بالكامل عبدالحفيظ يوسف التطاوي، ولد في محلة منوف بمحافظة الغربية في يوم 28 نوفمبر عام 1922.

  تخرج فى كليه الحقوق في عام 1949، كما تخرج أيضًا في المعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1950، وجمع في بداية مشواره بين المحاماة والتمثيل، ثم تفرغ للتمثيل تمامًا منذ السبعينات.

 عمل أستاذًا لمادة التمثيل بالمعهد، وحصلت فرقته المسرحية المسرح الحر على جائزة الدولة التقديرية عام 1958، وقد تخرج على يده مشاهير الفنانين المصريين والعرب. كانت بدايته فى التمثيل وهو طفل صغير في المدرسة الإبتدائية، وإنضم أيضًا لفريق التمثيل في كلية الحقوق.

 أول من قام بترشيحه زكى طليمات وذلك بعد أن تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية، كان أول ظهور له فى السينما فيلم ظهور الإسلام مع أحمد مظهر، وقدم حوالي مائة مسرحية.

  عمل في مسلسلات عادات وتقاليد، بوابة المتولي، حسن ونعيمة، زينب كما شارك بدور متميز في مسلسل عبد الله النديم وقد توفي توفى في يوم 28 يناير عام 1998 عن عمر يناهز 76 عامًا.

 تزوج عبد الحفيظ التطاوي وأنجب ابنة واحدة هي الدكتور نوال التطاوي وهي أول سيدة تشغل منصب وزيرة الاقتصادج والتعاون الدولي في مصر وكان ذلك في حكومة الدكتور عاطف عبيد في منتصف التسعينات.

عبد الحفيظ التطاوي
عبد الحفيظ التطاوي
عبد الحفيظ التطاوي
عبد الحفيظ التطاوي
عبد الحفيظ التطاوي