جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

ديوان شعر فاضح يثير الجدل بمعرض القاهرة للكتاب.. صور

الاربعاء 07 فبراير 2018 | 03:44 مساءً
القاهرة - Gololy
1124
ديوان شعر فاضح يثير الجدل بمعرض القاهرة للكتاب.. صور

يتوافد الكثيرون على معرض القاهرة الدولي للكتاب، خلال دورته الحالية، لحضور الندوات الثقافية والشعرية، وتوقيع بعض الكتب من جانب كتابها، وشراء القصص والروايات، إلا أن فعاليات المعرض شهدت بعض الغرابة هذا العام.

عُرض ديوان شعر غريب باسم "شلح هدومك يا زمن" وأثار سخطا كبيرا وغضبا بين الأوساط الثقافية.

الديوان لـ"شاعرة مغمورة" تدعى ماجدة جبر، ونال سخرية واسعة على منصات مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وصفه البعض بالخادش والمنافي للذوق العام، مطالبين بسحبه ومنع تداوله في معرض الكتاب.. ورفضت ماجدة جبر صاحبة الديوان، التعليق عن الهجوم الذي شنه الكثيرون ضد ديوانها، معبرة عن حزنها فقط من الضجة المثارة حوله.

شقيقتها ضحى قالت في تصريحات نقلتها "العربية.نت": إن إطلاق هذا الاسم على الديوان يعطي القارئ صورة غير نمطية، ويجعله يستخدم عقله، إضافة إلى كونه اسما جديدا وليس تقليديا.. إن الاسم ليس خادشا كما يتصور البعض، بل إن كلمة "شلح" عربية فصحى، وتعني عدة معانٍ، مثل خلع ملابسه، وشلح ثيابه أي نزعها، وشلح بمعنى خرج من الرهبنة، مضيفة أن الديوان عبارة عن قصائد شعرية ساخرة، وكلماته ليس بها ما يخدش الحياء والذوق العام.

وأضافت، دائما ما نقف عند الألفاظ دون الالتفات إلى عمق المعاني، فالعنوان يعبر عن التعري عن القيم والمثل العليا، وقصائده معبرة عن هذا الواقع، مشيرة إلى أن المعاجم العربية مليئة بالألفاظ التي يعتقد البعض أنها مسيئة أو خادشة لكنها ليست كذلك، بدليل كتاب "العقد الفريد" لابن عبد ربه الأندلسي، ففيه ما قد يراه البعض خادشا ولكنه بليغ وفصيح.

وعن سبب ارتداء شقيقتها لزي فرعوني أثناء حفل توقيع الكتاب، قالت إن السبب يرجع لكون الديوان صادرا من "دار كليوباترا" للنشر، فارتدت الزي الفرعوني لتصبح شبيهة بكليوباترا.

واختتمت قائلة: إن الضجة المثارة حول الديوان لا مبرر لها، وانتقاد البعض له نابع من الهجوم على العنوان قبل أن يتم قراءة المحتوى والمضمون، وهذا ما كانت تقصده شقيقتي من عنوانها، وهو أن علينا البحث عن المضمون والعمق دون المظهر الخارجي الذي تعرى وتشلح وكشف عن جوهر ومضمون زمننا.

ماجدة جبر
ماجدة جبر
ماجدة جبر
ماجدة جبر
ماجدة جبر
ماجدة جبر
ماجدة جبر