جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

المحكمة تغرم ناصر الخليفي 23 مليون دولار

الخميس 15 مارس 2018 | 03:36 صباحاً
القاهرة - Gololy
438
المحكمة تغرم ناصر الخليفي 23 مليون دولار

أصدرت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، حكما بتغريم شركة "bein sport" القطرية، مبلغ مالي قدره 400 مليون جنيه مصري (ما يعادل حوالي 23 مليون دولار) لمخالفتها قانون حماية المنافسة في مصر.

النائب العام المصري كان قد أحال رجل الأعمال ورئيس مجلس إدارة قنوات "بي إن سبورت" ناصر الخليفي، للمحاكمة الاقتصادية، في القضية رقم 1507 لسنة 2017 بتهمة مخالفة قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

التحقيقات أظهرت أن مجموعة القنوات خالفت المادة 8 من قانون حماية المنافسة، عندما قطعت الإرسال عن المشتركين الذين يتلقون قنوات الشركة عبر القمر الصناعي المصري "نايل سات" بغرض إجبارهم على تحويل أجهزتهم إلى القمر القطري "سهيل سات"، الأمر الذي يهدد "نايل سات" بالخروج من السوق وفقدانه لعملائه في ظل استحواذ الشركة على الحق الحصري لبث البطولات الرياضية المختلفة.

كما أشارت إلى مخالفة الشركة للمادة (8) فقرة (د) بربط بيع البطولات الدورية بعضها بعضا، رغم أن كل بطولة تمثل بطبيعتها منتجا منفصلا وغير مرتبط بغيرها من البطولات، فضلا عن ربط بيع البطولات الموسمية كـ"اليورو" بالبطولات الدورية، الأمر الذي لا يمثل فقط حرمان المشاهد من حقه في اختيار البطولات التي يرغب بمشاهدتها، بل أيضا إجباره على الاشتراك في مشاهدة بطولات لا يرغب فيها وتحميله تكلفة لا تتناسب مع احتياجاته.

جهاز حماية المستهلك، اوضح أن هذا الربط بين بيع البطولات وتحميل المشتركين أعباء إضافية ما كانوا ليتحملوها في ظل التعاقد على البطولات التي يرغبون بمشاهدتها بشكل منفصل، الأمر الذي يؤكد إصرار الشركة على مخالفة قانون حماية المنافسة.

الجهاز كان قد أقام دعوى عام 2017 ضد الشركة القطرية ورئيسها الذي يملك نادي "باريس سان جيرمان" الفرنسي، لأن شركته تخالف القانون المصري الصادر سنة 2005 بشأن حماية المنافسة.