جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

فيلم عامر خان الجديد يسبب أزمة

الاثنين 26 مارس 2018 | 04:56 مساءً
كتب - فتحي خلاف
1955
فيلم عامر خان الجديد يسبب أزمة

تبقى بوليوود (الاسم الفضفاض لصناعة السينما في مومباي في الهند) دائما في الأضواء بنوعية أفلامها التي تقدمها من حين لآخر، والتي تثير جدل لا يحصى حول بعض القضايا التي لا يمكن تجنبها.

الآن السؤال "هل يمكن أن يقوم ممثل مسلم في بوليوود بتقديم وتشخيص رمز هندوسي ديني في فيلم؟ "، من المفترض أن يلعب عامر خان – ممثل بوليوود المسلم– دور المعبود الهندوسي "كريشنا" في فيلم مستوحى من الملحمة الهندوسية القديمة ماهابهاراتا.

وتشير التقارير، أن الفيلم الكبير سوف يكون بميزانية ضخمة مشتركة، وينتجه شركة أفلام موكيش باني Reliance Entertainment Ltd.

غير أن الصحفي الفرنسي فرانسوا غوتييه، الذي يقال أنه صحفي يعيش في الهند ، أثار حرفيا عش الدبابير بعد أن قام بالتغريد عن دور نجم بوليوود عامر خان في ملحمة ماهاباراتا . على الرغم من عدم وجود تأكيدات رسمية ، فقد شكك في منطق وجود مسلم في قصة هندوسية.

قال:"لماذا ينبغي ان يلعب عامر خان في أكثر العصور القديمة والمقدسة من الملحمة الهندوسية ماهابهاراتا؟ هل يسمح المسلمون لهندوسي بأن يقدم حياة محمد (مؤسس الإسلام)؟

ما لبث أن اندلعت حرب كلامية على تويتر، كاتب السيناريو المسلم جافيد أختار--وهو من المتخصصين الذين نصبوا أنفسهم لمناقشة قضايا الصراع بين الهندوس والمسلمين--برد فعل حاد في تغريدة له، حيث هاجم غوتييه وشكك في دوافعه، قائلا له "أود ان اعرف أي وكاله أجنبية تدفع لك لنشر هذا النوع من الأفكار الضارة والسامة في بلدنا".

كان عامر خان في عين العاصفة بسبب تعليقاته الانتقادية ضد حزب "بهاراتيا جاناتا" - بقيادة رئيس وزراء الهند نارندرا مودي - المسؤول عن زيادة الصراعات بين الهندوس والمسلمين في البلاد.

في الآونة الأخيرة، أعرب المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين عن قلقه إزاء تزايد انتهاكات حقوق الإنسان في الهند.

وقال زيد إنه يشعر بالانزعاج المتزايد من التمييز والعنف الموجه ضد الأقليات، بما في ذلك الداليت وغيرهم من الطوائف، والأقليات الدينية مثل المسلمين في الهند.

كانت تصريحات خان 2015 قد أثارت جدلا في الأوساط الهندية، عقب إعرابه، عن قلقه إزاء تنامي أجواء الخوف في البلاد، بعد وصول رئيس الوزراء الهندوسي، ناريندرا مودي، إلى السلطة. ونقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، عن خان قوله "نجوم بوليود المسلمون يتعرضون للنقد بألفاظ بذيئة من نقاد هندوس.