جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

كتاب عن القذافي ضمن 6 كتب أوصى باراك أوباما بقراءتها

الثلاثاء 17 يوليو 2018 | 03:56 مساءً
القاهرة - Gololy
2050
كتاب عن القذافي ضمن 6 كتب أوصى باراك أوباما بقراءتها

أوصى الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، بقراءة قائمة مكونة من 6 كتب خلال الصيف ووصفها بأنها كتب "تضيء عالمنا بشكل فريد".

وقال أوباما في تصريحات له: إن هذه الكتب ستكون محور اهتمامه عندما يزور القارة الأفريقية هذا الأسبوع في جولة هي الأولى له بعد مغادرته البيت الأبيض.

من بين هذه القائمة كتاب "العودة" للمؤلف الليبي هشام مطر، ويتناول الكتاب سيرة المؤلف وعودته إلى ليبيا بعد 30 عاما قضاها في الخارج بسبب خلاف والده مع نظام العقيد الليبي معمر القذافي.

أوباما قال عن كتاب "العودة" في منشوره عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": إنها مذكرات مصاغة بشكل جميل وتعكس بمهارة تاريخ ليبيا الحديث، مع سعي المؤلف الحثيث للبحث عن والده.

الرئيس الأمريكي السابق أضاف، هذا الأسبوع، سأزور أفريقيا - قارة التنوع الرائع حيث الثقافة المزدهرة والحكايات التي لا تنسى - لأول مرة منذ ترك منصبي.. على مر السنوات، استلهمت من تقاليدها الأدبية غير العادية، وبينما استعد لرحلتي، أريد أن أتشارك معكم قائمة بالكتب التي أوصي بقرأءتها خلال هذا الصيف.

أوباما كان قد زار أفريقيا عدة مرات، وتشمل زيارته هذه المرة كينيا موطن أجداده، التي كان قد زارها أول مرة عندما كان في العشرينيات من عمره، حيث استلهم كتابه الأول "أحلام من أبي".. ومن المقرر أن يزور أوباما جنوب أفريقيا حيث يلقي خطابا باسم مؤسسته "أوباما فاونديشن" بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد نيلسون مانديلا.

القائمة تضم 5 كتب أخرى، كان من بين الكتب التي أوصى بها أوباما أيضا كتاب "طريق طويل" لنيلسون مانديلا، وكتاب "الأشياء تتداعى" لشينوا أشيبي، الذي وصفه بأنه تحفة ألهمت أجيالا من الكتاب في نيجيريا، وأفريقيا والعالم.. وكانت رواية "حبة قمح" للمؤلف نغويي واثيونغو التي يرسم فيها الكاتب وقائع الأحداث التي أدت إلى استقلال كينيا.. فضلا عن كتاب "أميريكانا"، للكاتب تشيماماندا اديتشي، وكتاب "العالم كما هو" للمؤلف بن رودز.

باراك اوباما
باراك اوباما
باراك اوباما
باراك اوباما
باراك اوباما