جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

تعرف على معاناة جون ماكين في الأسر 5 سنوات.. صور

الاثنين 27 اغسطس 2018 | 01:42 مساءً
القاهرة - Gololy
673
تعرف على معاناة جون ماكين في الأسر 5 سنوات.. صور

مر السيناتور الأمريكي، جون ماكين، الذي توفي عن 81 عاماً، بتجربة مريرة خلال تعرضه للأسر في حرب فيتنام، حيث تم سجنه لمدة 5 سنوات من قبل قوات فيتنام الشمالية، وكان وقتها طيارا صغيرا في سلاح البحرية.

السيناتور الجمهوري الراحل كان يعاني من مرض سرطان الدماغ، ولم يستمر سوى سنة واحدة، حتى توقف ماكين عن العلاج منذ أيام قليلة وبعدها رحل عن عالمنا.

ماكين خدم لأكثر من ثلاثة عقود في مجلس الشيوخ، وترشح مرتين للرئاسة خسرهما مرة في عام 2000 أمام بوش الابن مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة، والثانية مرشح الرئاسة مباشرة أمام أوباما عام 2008.

جون سيدني ماكين الثالث ولد في 29 أغسطس 1936 بمنطقة قناة بنما، في عائلة ذات تاريخ عسكري، فقد خدم أحد أجداده مع الجنرال جورج واشنطن أثناء حرب الثورة الأميركية (الاستقلال).. وفي عام 1954 تدرج على خطى والده وجده، والتحق بالبحرية الأمريكية، التي وصفها لاحقا بأنها "مكان أنتمي له ولكن أخشاه".

وفي مدينة أنابولس بولاية ماريلاند حيث تلقى التدريبات، كان قد تمرد أكثر من مرة على القواعد والنظم وهو ما تفاخر به فيما بعد، وقد تخرج ماكين في دفعته المكونة من 899 عضوا، محتلا المركز رقم 895.. وفي 26 أكتوبر 1967 جرى الحدث الأهم في حياته أثناء حرب فيتنام، عندما كان في مهمة للهجوم على "العدو" فوق هانوي، إذ أسقطت الطائرة A- 4 التي كانت تقله، وقفز من الطائرة فوق بحيرة صغيرة ومن ثم تم أسره.

واستهدف صاروخ الطائرة واستطاع ماكين أن يستغل مظلته ليسقط على الأرض، لكن الفيتناميين كانوا في انتظاره بالمرصاد.. وكان الطيار ماكين وقتها يشارك في الإغارة على محطة لتوليد الكهرباء في المدينة، ومع سقوطه في البحيرة كان مصابا بإصابات خطيرة وفقد وعيه.. وسُجن ماكين وتعرض للتعذيب لمدة فاقت الخمس سنوات، وأطلق على المحتجز الحربي الذي كان فيه اسم "هانوي هيلتون".. وكُسرت ذراع ماكين وساقه وكتفه.. وفي عام 2017 احتفل ماكين بهذا الحدث على "توتير"، بمناسبة مرور نصف قرن عليه، واعتبر أن خدمته في العسكرية تمثل "شرف كل حياته".

وفي عام 1973 وبعد شهرين تقريبًا من اتفاقية باريس التي أنهت الحرب في فيتنام تم إطلاق سراحه، وكان وقتها في الـ 36 من عمره وقد بدا وفيه شيء من الهلع والهزال البدني.. وبعدها بحوالي عشر سنوات، في عام 1982 انتخب ماكين ممثلا لولاية أريزونا في الكونجرس الأمريكي، وخدم لفترتين، ومن ثم حل في مجلس الشيوخ.

جون أصدر عام 1999 كتابه الذي أطلق عليه "حكمة الآباء" الذي تناول فيه تاريخ العائلة العسكري، والتجربة المريرة التي عاناها مع الأسر، وساهمت في صقله وتشكيل شخصيته السياسية مستقبلا.

جون ماكين
جون ماكين
جون ماكين
جون ماكين
جون ماكين
جون ماكين
جون ماكين
جون ماكين
جون ماكين
جون ماكين