جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

محمد صبحي ينعي جميل راتب بكلمات مبكية.. ماذا قال؟

الاربعاء 19 سبتمبر 2018 | 02:01 مساءً
القاهرة - Gololy
955
محمد صبحي ينعي جميل راتب بكلمات مبكية.. ماذا قال؟

توفي الفنان المصري جميل راتب، صباح الأربعاء 19 سبتمبر 2018، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 91 عاما.

الفنان المصري محمد صبحي نعى جميل راتب، على حسابه الخاص على موقع "الفيس بوك"، بكلمات مبكية، حيث قال: " وداعا جميل راتب .. ابي الحبيب وصديقي الحميم وفناني المفضل .. النبيل الخلوق الراقي .. لقد عرفتك إنسانا وفنانا واعلم كم كنت تحبني بصدق وتحترم عملي".

وأضاف: "انك فنانا عظيما لم تأخذ حقك ربما بذهابك يتذكرون تكريمك الحقيقي .. وداعا ومعك أطيب سيرة وأعظم تاريخ وأعظم انجازا انسانيا .. فقدت الْيَوْمَ الكثير ولا متعة فن بعدك .. ومعك : ابنك محمد صبحي أو ونيس".

يذكر أن محمد صبحي قد قدم مع جميل راتب عدد كبير من الأعمال الفنية، أبرزها مسلسل "يوميات ونيس"، ومسلسل "رحلة المليون"، وفيلم "علي بيه مظهر"، وغيرها.

وكان جميل راتب قد عانى لفترة طويرة من المرض وأمضى فترة علاج في فرنسا.

وجميل راتب ولد في القاهرة لأب مصري وأم صعيدية، وفي بداية الأربعينيات حصل على جائزة الممثل الأول وأحسن ممثل على مستوى المدارس المصرية والأجنبية في مصر.

البداية الفنية الحقيقية لراتب كانت في القاهرة عندما شارك عام 1946 في بطولة فيلم “أنا الشرق” الذي قامت ببطولته الممثلة الفرنسية كلود جودار مع نخبة من نجوم السينما المصرية في ذلك الوقت ومنهم، جورج أبيض، حسين رياض، توفيق الدقن، سعد أردش، وبعد هذا الفيلم سافر إلى فرنسا ليبدأ من هناك رحلته الحقيقية مع الفن.

وعندما عاد إلى مصر شارك في بطولة العديد من الأفلام المصرية، وصار المخرجون الفرنسيون يطلبونه في أدوار البطولة، كما عمل أيضا في بطولة 3 أفلام تونسية أهمها “حلق الواد”.

من أشهر أعماله السينمائية “الصعود إلى الهاوية” و”الكيف” و”الساحر” و”لورنس العرب” و”البداية”، وفي الدراما التلفزيونية بأعمال مثل “الراية البيضا” و”ضمير أبلة حكمت” و”يوميات ونيس”.

الفنان الراحل أجاد كثيرا في أدوار الشر ذات الطبيعة المعقدة دون أن يتخلى في كثير من أعماله عن “أناقته الباريسية”.

وكرمه مهرجان القاهرة السينمائي بعد رحلة طويلة مع التمثيل في مسارح باريس، وعدد 67 فيلماً مصرياً، وأعداد كبيرة من أفلام السينما العالمية.

جميل راتب وفاروق الفيشاوي و منة فضالي و محمد انور و طارق صبري ل مهرجان world arts day
جميل راتب وفاروق الفيشاوي و منة فضالي و محمد انور و طارق صبري ل مهرجان world arts day
حفل عيد ميلاد الفنان القدير جميل راتب
حفل عيد ميلاد الفنان القدير جميل راتب
جميل راتب