جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

أزمة ميراث الفنان الراحل حسن كامي.. زوج شقيقته يكشف حجم الثروة الطائلة ويتهم محاميه بالنصب

الاربعاء 19 ديسمبر 2018 | 02:47 مساءً
القاهرة - Gololy
1068
أزمة ميراث الفنان الراحل حسن كامي.. زوج شقيقته يكشف حجم الثروة الطائلة ويتهم محاميه بالنصب

كشف اللواء ممدوح محمود، زوج شقيقة الفنان الراحل حسن كامي، تفاصيل ثروة الفنان الراحل الطائلة، وكذب التصريحات التي أطلقها محاميه حول إفلاسه.

ممدوح محمود، قال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام»، مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، والمذاع عبر فضائية «TeN»: «الفنان الراحل لم يبع مكتبته للمدعو عمرو رمضان، وإن الدولة شمعت المكتبة أمس الثلاثاء، لأن بها كتب قيمة تصل سعرها لـ10 آلاف للواحد، وخرائط ومقتنيات تاريخية».

وتساءل: «هل معقول أن الفنان حسن كامي يبيع كل ما يملك؟،حيث كان لديه فيلا و3 سيارات ولديه خادم وطباخ وكان يرتدي ساعة ثمنها حوالي 180 ألف جنيه، وسلسلة ثمنها أكثر من 200 ألف جنيه، والمحامي يدعي أن الفنان الراحل لم يجد ما يأكله، وهذا غير صحيح لأن الفنان من الأثرياء».

وكان زوج شقيقة حسن كامي، د تقدم ببلاغ للنائب العام للحفاظ على ممتلكات الفنان الراحل ومكتبته التي تعد من التراث، وقررت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحماية مقتنيات مكتبة الفنان الراحل حسن كامي والتي تضم مخطوطات وكتب ووثائق نادرة.

وتم تشكيل لجنة برئاسة الدكتور هشام عزمي، رئيس دار الكتب والوثائق القومية، لفحص وجرد كافة محتويات المكتبة، وإعداد تقرير مفصل عنها، لما تحتويه المكتبة من مقتنيات تراثية.

كما تمت مخاطبة النيابة العامة «نيابة قصر النيل» باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للحفاظ على المقتنيات الفنية التراثية الموجودة بالمكتبة، وعدم تمكين أي من الورثة أو غيرهم من التصرف فيها إلا بعد انتهاء اللجنة المشكلة وفقـًا للمادة الثالثة من القانون 8 لسنة 2009 وتعديلاته من فحص وجرد محتويات المكتبـة.

كما تم تكليف الإدارة المركزية للشئون القانونية بوزارة الثقافة لإنذار كل من الورثة والحائز للمكتبة بمنع التصرف في محتوياتها إلا بعد انتهاء أعمال اللجنة.

وتعود مكتبة حسن كامي إلى نهاية القرن التاسع عشر، حيث أسسها سويسري يهودي يدعى فيلدمان، أطلق عليها اسم المستشرق، حيث كان يضم للمكتبة كافة الكتب التراثية والتاريخية، وأصبحت المكتبة قبلة للمستشرقين والباحثين في التاريخ.

ونجح السويسري صاحب المكتبة في جمع كل الكتب التي تحتاجها جامعات أوروبا وجميع المستشرقين الذين ارتبط بعلاقات قوية ووثيقة بهم.

بعد حرب العام 1956 غادر فيلدمان مصر وباع المكتبة لمواطن مصري يدعى شارل بحري، وخلال الخمسينيات والستينيات تردد الفنان الراحل وكان في مطلع شبابه على المكتبة، وكان صاحبها يرفض بيع الكتب أو إعارتها، وأصبحت المكتبة هدفا للفنان الراحل، فقد انتوى شراءها مهما كلفه الثمن، وشجعته على ذلك زوجته الراحلة التي كانت مغرمة وعاشقة للكتب والثقافة والتاريخ.

بعد أعوام من المفاوضات نجح الفنان الراحل في شراء المكتبة في نهاية الستينيات، وأهداها لزوجته «نجوى»، وظلت تعتني بها حتى وفاتها عام 2012.

حسن كامي
حسن كامي
حسن كامي
حسن كامي
حسن كامي