جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عام الرحيل في الوسط الفني.. رحيل 70 فنان في 2018.. تعرف عليهم بالصور

الاثنين 24 ديسمبر 2018 | 02:59 مساءً
القاهرة - سارة إبراهيم
4189
عام الرحيل في الوسط الفني.. رحيل 70 فنان في 2018.. تعرف عليهم بالصور

فجع الوسط الفني المصري والعربي عام 2018، بوفاة عدد كبير من نجوم الفن، الذين أثروا الحياة الفنية والثقافية على مدار حياتهم الفنية بالكثير من الأعمال الفنية المميزة التي حازت على إعجاب الجمهور والنقاد.

فقد فقدت الساحة الفنية المصرية والعربية 70 فنانا من أبرز فناني مصر والوطن العربي، والذين تسببت وفاتهم في صدمة وحزن لجمهورهم وزملائهم بالوسط الفني.

1-الفنان السعودي فهد غزولي:

فجع الوسط الفني السعودي، بوفاة الفنان السعودي فهد غزولي يوم 16 يناير، بعد صراع مع المرض.

وفهد غزولي ممثل ومنتج ومؤلف، وشارك في عدد كبير من الأعمال المسرحية والتلفزيونية السعودية، ومنها مسلسل “البيت الكبير”، ومسلسل “بابا فرحان” ومسلسل “أم العروسة”، ومسرحية “أفراح وأشباح” ومسرحية “رايح جاي”، كما قام بتأليف عدداً من المسلسلات والأفلام، مثل “العائد في منتصف الصيف” و”صور”.

2-الفنان السعودي محمد المفرح:

توفي الفنان السعودي محمد المفرح، الشهير بشخصية “أبو مسامح”، عن عمر يناهز الـ72 عاماً، وذلك بعد معاناته من ألم حاد في الكبد والرئة.

وكان محمد المفرح قد تعرض لوعكة صحية بسبب مرض في الكبد والرئة، وتم نقله إلى أحد المستشفيات حيث وافته المنية هناك.

3- الفنان اللبناني نهاد طربيه:

توفى الفنان اللبناني نهاد طربيه مساء الجمعة 26 يناير، وذلك بعد تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة لدى وصوله لمطار باريس، وتم نقله إلى مستشفى ولكنه فارق الحياة بها.

يذكر أن نهاد طربيه هو صاحب أغنية «بدنا نتجوز عالعيد»، و«شدو البلابل»، و«مشوار الحياة»، و«أنا فلاح».

4-المخرج إبراهيم الشقنقيري:

توفي المخرج إبراهيم الشقنقيري عن عمر يناهز 82 عاما، وقد أعلن ابن شقيقه الفنان محمد الشقنقيري هذا الخبر الحزين لجمهوره.

إبراهيم الشقنقيري ولد في أغسطس 1936، عشق الفن منذ طفولته وحصل على ليسانس آداب تخصص سينما من جامعة كاليفورنيا الأمريكية سنة 1960.

قام بإخراج العديد من الأفلام والمسلسلات من أشهر أعماله «ساكن قصادي وعيون و إحنا نروح القسم وحدث في الهرم وصاحب العمارة ومحاكمة علي بابا» وغيرها من الأعمال.

5-الناقد الفني علي أبو شادي:

توفى الناقد السينمائي علي أبو شادي، عن عمر يناهز الـ 72 عامًا بعد صراع مع المرض، بمنزله بمنطقة الهرم، وذلك قبل اسابيع من تكريمه في مهرجان الإسماعيلية للأفلام القصيرة.

6-الفنان المصري محمد متولي:

توفي  الفنان المصري محمد متولي،  يوم 17 فبراي،ر عن عمر يناهز 73 عاما.

ومحمد متولى ولد فى شبين الكوم بالمنوفية عام 1945، لينتقل بعدها للإقامة بالإسكندرية حيث التحق بكلية دار العلوم، وتخرج بعدها فى المعهد العالى للفنون المسرحية، ليبدأ مسيرته الفنية منذ السبعينيات، وكانت أول أعماله فى السينما فيلم (خلى بالك من زوزو) عام 1972، ليشارك بعدها فى عشرات الأعمال ما بين السينما والمسرح .

ومن بين أعماله الدرامية : «ليالي الحلمية، زيزينيا ، أرابيسك»، ومن مسرحياته "شارع محمد علي".

7-الفنانة المصرية سهام فتحي:

توفيت الفنانة المصرية سهام فتحي، صباح الأربعاء 21 فبراير، عن عمر يناهز الـ 81 عاما.

يذكر أن سهام فتحي من مواليد مارس 1936، وقد اشتهرت بتقديم دور صديقة البطلة، وشاركت في عدد من الأفلام منها “الباب المفتوح و”أغلى من حياتي”، ومن أعمالها التليفزيونية “رأفت الهجان”، و”لن أعيش في جلباب أبي”، و”يوميات ونيس” وغيرها.

8- الناقدة المصرية إيريس نظمي:

رحلت الناقدة المصرية إيريس نظمي عن عالمنا بعد صراع طويل مع المرض.

يذكر أن إيريس نظمي، تولت رئاسة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط ثلاثة دورات أعوام « 2006، 2007، 2008»، كما تولت منصب نائب رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما لما يقرب من عشرة سنوات وشغلت منصب أمين صندوق الجمعية ومدير مالي المهرجان لسنوات.

9-الفنان المصري عاطف طنطاوي:

رحل عن عالمنا يوم الجمعة 9 من شهر مارس الفنان المصري عاطف طنطاوي،والذي  قدم عدد من الأدوار المساعدة في الدراما، وقدمه إسماعيل عبدالحافظ في مسلسل «ليالي الحلمية».

 ومن بين اعماله: «أرابيسك، قاسم أمين، أم كلثوم»، ومن آخر أعماله الدرامية التي شارك بها قبل وفاته: «سلسال الدم، شطرنج، كيكا ع العالي».

10- الفنان عبدالله الباروني:

فجع الوسط الفني الكويتي صباح الثلاثاء 13 مارس 2018 بنبأ وفاة الفنان عبدالله الباروني، عن عمر ناهز 44 عاماً، إثر سكتة قلبية مفاجئة.

من أبرز أعمال عبد الله الباروني: “رحلة بوبلال”، “ياخوي”، “حتى التجمد”، وفي عام 2004 و2005 شارك عبد الله الباروني أيضاً في “شباب كول”، و”مال وأحلام”، و”الأخرس”، و”إن فات الفوت”، وغيرها، وحصل الراحل على جائزة أفضل ممثل دور ثان في “مهرجان الكويت المسرحي” عن مسرحية “صانع السفن”.

11- الفنان الأردني زياد أبو سويلم:

توفي الفنان الأردني الكبير زياد أبو سويلم، وذلك عن عمر ناهز 61 عاماً.

وكان زياد أبو سويلم قد بدأ حياته الفنية في أوائل الثمانينات من القرن الماضي، حين شارك مع المخرج محمد عزيزية في مسلسل “الغريبة”.

ويعد عام 1989، عام انطلاقته الفنية، حيث شارك مع المخرج موفق الصلاح في فيلم “سيدي رباح”، ثم قدم بعد ذلك عدد كبير من الأعمال الفنية التلفزيونية والسينمائية والمسرحية، والتي قارب عددها المئة عمل.

12- الفنانة الفلسطينية ريم بنا:

توفيت الفنانة الفلسطينية ريم بنا، في العاصمة الألمانية برلين عن عمر يناهز الـ 52 عامًا بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

ريم بنا، كانت قد أصيبت بالمرض منذ تسعة سنوات، وأعلنت توقفها عن الغناء في 2016، وكانت قد عانت من تدهور حالتها الصحية مؤخرًا وفقًا للبيان الذي نشرته عائلتها وطالبت جمهورها بالدعاء لها لتتجاوز هذه الأزمة.

13- الفنان السعودي حمدان شلبي:

توفي الفنان السعودي حمدان شلبي، عن عمر يناهز الـ 70 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

حمدان شلبي، كان قد غاب عن الساحة الفنية منذ عام 2015، بعد تعرضه لجلطة دماغية أجبرته على إجراء عدد كبير من العمليات الجراحية، إلا أن حالته الصحية لم تتحسن، حيث عانى في أيامه الأخيرة من الزهايمر.

14- الفنانة المغربية وئام الدحماني:

توفيت الفنانة والإعلامية المغربية الشابة وئام الدحماني مساء الأحد الموافق 22 أبريل، وهو الخبر الذي شكّل صدمة قوية لفانز الفنانة وللوسط الفني.

وقد توفيت وئام إثر أزمة قلبية مفاجئة في مقر اقامتها بدبي، وذلك عن عمر يناهز 34 عاماً.

يُذكر أن وئام الدحماني بدأت حياتها المهنية كمذيعة، ثم اتجهت إلى الغناء، وقدمت أول فيديو كليب عام 2010 لأغنية بعنوان «أهلاً وسهلاً»، وفي عام 2011، اتجهت للتمثيل، حيث شاركت في عدد من الأعمال الدرامية، أبرزها؛ «فرصة ثانية»، «سيلفي»، «أصعب قرار»، وغيرهم.

15-جمالات شيحة:

رحلت يوم الخميس، 3 من شهر مايو، الفنانة الشعبية جملات شيحة، واحدة من رائدات الفن الشعبي، عن عمر يناهز 85 عامًا.

وجمالات شيحة واحدة من أشهر المغنيات الشعبيات في مصر ودخلت المجال الفيى وهي في السادسة عشرة من عمرها بعدما اكتشفها الفنان الراحل زكريا الحجاوى أحد رواد الفن الشعبي المصرى وقدمت أغانىي ومواويل شعبية شهيرة من بينها: «على ورق الفل دلعنى، وأنا شرقاوية، ورسينى يا ساقية عذاب».

16-المخرج المصري روبير طلعت:

توفي المخرج الشاب روبير طلعت، بشكل مفاجئ، حيث رحل عن عالمنا في مطار اسطنبول، أثناء عودته من تصوير مسلسل«طايع» في جورجيا، بعد تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة، وتدخلت السفارة المصرية بعد مناشدات عدد من المخرجين المصريين لتسهيل عملية نقل الجثمان.

17-الفنانة الجزائرية صونيا:

رحلت الفنانة المسرحية الجزائرية “صونيا”، واسمها الحقيقي سكينة مكيو، عن عمر ناهز 63 عامًا، يوم الأحد 13 مايو، وذلك بعد صراع طويل مع المرض في السنوات الأخيرة، تاركةً وراءها رصيدًا فنّيًا يمتد إلى سنوات السبعينيات من القرن الماضي.

وكانت النجمة الراحلة قد عملت بإدارة مسرح “عنابة” و”سكيكدة” قبل إحالتها على المعاش، كما أدارت المهرجان الثقافي الجزائري للمسرح النسوي لسنوات، قبل إلغائه بقرار من وزير الثقافة الحالي عز الدين ميهوبي.

18-الفنانة المصرية مديحة يسري:

رحلت عن عالمنا، الفنانة المصرية مديحة يسري، يوم 30 مايو، بعد صراع طويل مع المرض بمستشفي القوات المسلحة بالمعادي، عن عمر يناهز الـ97 عامًا.

يذكر أن مديحة يسري من مواليد 3 ديسمير 1921، و اكتشفها المخرج محمد كريم وكان أول ظهور لها مع محمد عبدالوهاب في فيلم «ممنوع الحب»، عام 1940 كصاحبة وجه مبتسم، واختيرت واحدة من بين أجمل عشر نساء في العالم خلال حقبة الأربعينات.

19- الفنان السوري أحمد الخير:

فجع الوسط الفني السوري بوفاة الفنان السوري أحمد الخير، بشكل مفاجيء، عن عمر يناهز 72 عاما.

يذكر أن أحمد الخير من مواليد عام 1946، وقد شارك في عدد كبير من الأفلام السينمائية، منها: “المغامرة”، “وجه آخر للحب”، “غزلان”، “المصيدة”، “حبيبتي يا حب التوت”، “عندما تغيب الزوجات”، “إمرأة في الهاوية”.

20-الفنان المصري ماهر عصام:

توفي الفنان المصري ماهر عصام في الساعات الأولى من صباح الأحد 17 يونيو، عن عمر  يناهز 38 عاماً بعد صراع مع المرض، وذلك داخل مستشفى دار الفؤاد بمدينة السادس من أكتوبر.

وكان ماهر عصام قد تعرض لأزمة صحية مفاجئة نقل على أثرها إلى العناية المركزة بالمستشفى، حيث أصيب بنزيف حاد في المخ، الأمر الذي أدخله في غيبوبة.

21-الفنانة المصرية آمال فريد:

توفت الفنانة المصرية الكبيرة آمال فريد صباح الثلاثاء 19 يونيو، ، عن عمر يناهز ٧٦ عامًا، وذلك بعد صراع طويل مع المرض.

الفنانة المصرية توفيت بمستشفى شبرا العام، والذى نقلت إليه، بناءً على طلب الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن، حتى تتمكن من متابعتها وإجراء كل ما يلزم لها من رعاية.

22- الفنان اليمني عبدالله الصعيبي:

قتل الفنان المسرحي اليمني عبدالله الصعيبي فجر السبت 23 يونيو، في مدينة الضالع في اليمن، على أيدي مسلحين.

التحقيقات كشفت أن قتل الفنان اليمني جاء لدوافع عنصرية، وذلك لأنه “شمالي”، وأن هؤلاء المسلحين يرون أن وجود شماليون في المدينة أمر مرفوض.

23- الفنان اليمني جلال السعيدي:

لقي الفنان المسرحي اليمني جلال السعيدي، الشهير بشخصية “زمبقة” الكوميدية، حتفه قتلا برصاص مسلحين مجهولين.

فأثناء تقديم الفنان اليمني عرضا على مسرح مدينة الضالع في جنوب اليمن، قام المسلحون بتنفيذ هجوم على المسرح، وحاول البعض إخفاء الفنان ورفاقه في أحد المنازل، إلا أن المسلحين تمكنوا من العثور عليهم، وأصيب السعيدي برصاصة قاتلة في الرأس.

24- الفنان المصري مدحت مرسي:

توفي الفنان المصري مدحت مرسي بعد ظهر الخميس 28 يونيو، عن عمر يناهز 68 عاما، وذلك بعد صراع مع المرض.

وكان مدحت مرسي قد شارك في عدد كبير من الأفلام السينمائية، منها: “نص أرنب” عام 1983، و”اتنين على الطريق” 1984، و”المرأة الحديدية” عام 1987.

25-الموسيقار ميشيل المصري:

رحل الموسيقار ميشيل المصري يوم السبت 30 من يونيو، عن عمر يناهز 85 عاما، بعد صراع مع المرض.

ميشيل المصري أبدع وقدم الموسيقى بعدد منن الأعمال الفنية ومن أهمها: «ليالي الحلمية، عائلة الحاج متولي»، وغيرها حيث قدم أكثر من 100 عمل فني بين تترات وأفلام وأغاني وأوبريتات.

كما شارك أيضا كعازف مع كوكب الشرق ام كلثوم في آخر حفلاتها ومن بينها : «يا مسهرني، أغدا ألقاك، من أجل عينيك»، وغيرها.

26-الفنان الكويتي ناصح الفضلي:

توفي الفنان الكويتي ناصح الفضلي، وأعلنت الفنانة شوق هذا الخبر الحزين، على حسابها الخاص على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان ناصح الفضلي قد قدم خلال مشواره الفني أكثر من مائة عمل درامي أبرزها “الأصيل” و”عيال الفقر” و”فضة قلبها أبيض” و”حريم بو سلطان” وغيرها.

27-الفنانة السورية مي سكاف:

توفيت الفنانة السورية مي سكاف بشكل مفاجىء وفي ظروف غامضة، بالعاصمة الفرنسية باريس عن عمر ناهز 49 عامًا في باريس، حيث تقيم منذ هربها عام 2013 من سورية، حيث تم اعتقالها مرّات عدة.

28-الفنانة المصرية هياتم:

توفيت الفنانة هياتم، الجمعة، 27 من شهر يوليو، بعد دخولها غرفة العناية المركزة، متأثرة بمرض السرطان عن عمر 69 عاما.

هياتم قد تدهورت حالتها الصحية ونقلت للعناية المركزة، وحاول الأطباء إسعاف حالتها ولكنها رحلت عن عمر يناهز 69 عاما.

29-الفنان المصري محمد شرف:

توفي الفنان المصري محمد شرف، يوم 27 يوليو، عن عمر 55 عاما بعد دخوله أحد مستشفيات الإسكندرية وتدهور حالته الصحية.

محمد شرف عانى خلال السنوات الماضية من مشاكل في القلب، حيث أجرى أكثر من عملية جراحية لدعامة في القلب، كما تعرض لجلطة سابقا.

30- الفنان المصري مصطفى العلي:

توفي الفنان المصري الشاب مصطفى العلي، داخل شقته، حيث مات وحيدا، وأعلن أصدقاء الفنان الشاب خبر وفاته ومن بينهم الفنانة منة جلال والتي قالت إن الفنان مصطفى العلي رحل في شقته، واكتشف الجيران وفاته بعدما اشتموا رائحة مصدرها الشقة، وتم كسر الباب، وتم العثور عليه ميتا.

ومصطفى العلي شارك في عدة أعمال فنية ومنها: «عيون القلب، شهادة ميلاد، دنيا جديدة، الإكسلانس».

31- الفنان السعودي ماجد الماجد:

توفي الفنان السعودي ماجد الماجد، متأثرًا بجراحه بعد إصابته برصاصة في الرأس، عن عمر يناهز الـ 51 عامًا، حيث كان قد تم نقله للعناية المركزة بعد الحادث إلى أنه وافته المنية.

وذكر مقربون منه أن الرصاصة التي تعرض لها كانت عن طريق الخطأ وأنه ليس هناك أي دوافع أخرى وراء الحادث.

32- الفنانة المصرية سناء مظهر:

توفيت مساء الاثنين 6 أغسطس، الفنانة المصرية سناء مظهر، عن عمر يناهز الـ 86 عامًا.

ولمعت الفنانة الراحلة في الستينيات فكانت إحدى الفتيات الثلاث في فيلم “بياعة الجرايد” مع ماجدة ونعيمة عاكف، قدمت العديد من الأعمال السينيمائية المميزة منها “مدرستي الحسناء”و “شاطئ المرح”.

33- الفنانة التونسية خديجة السويسي:

توفيت الفنانة التونسية خديجة السويسي صباح الثلاثاء 14 أغسطس، عن عمر يناهز 70 عاما، وذلك بعد دخولها العناية المركزة بمستشفى المنجي سليم بقسم الأمراض الصدرية، نظرا لوضعها الصحي الدقيق.

وخديجة السويسي هي ممثلة تونسية اشتهرت بشخصية “دوجة” في السلسلة الشهيرة “شوفلي حل”، والتي لاقت رواجا كبيرا و نسب مشاهدة عالية.

34- الفنانة العراقية سحر طه:

فارقت الفنانة العراقية سحر طه الحياة بعد صراع مع مرض السرطان، في مستشفى هنري فورد بمدينة ميشيغن الأمريكية.

سحر تُوفيت عن عمر يناهز 61 عاماً، بعد حرب مع مرض السرطان، حيث نجحت في هزيمته مرتين بين عامي 2003، و2006،إلا أن المرض داهم جسدها مرة أخرى عام 2011، وظلت تحاربه، حتى نجح في المرة الأخيرة بهزيمتها.

35-الفنان الأردني ياسر المصري:

توفي الفنان والنجم الأردني ياسر المصري، يوم الخميس 23 أغسطس بصورة مفاجئة، عن عمر يناهز 47 عاما، وذلك بعد ما تعرض لحادث سير مروع بمحافظة الزرقاء، وتم نقل الفنان الراحل على الفور للمستشفى وتوفي بعد لحظات من وصوله.

ومن أبرز ما جسد الفنان الراحل ياسر المصري، شخصية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في مسلسل “الجماعة 2” وحقق من خلاله ردود أفعال إيجابية.

36- الفنان المصري عمر ناجي:

توفى الفنان المصري عمر ناجي، بعد صراع طويل مع المرض، واعتزال لكاميرات الإعلام منذ فترة طويلة، وسيتم تشييع جنازته بكاليفورنيا بأمريكا.

وعمر ناجي، هو الزوج الرابع للفنانة الراحلة زبيدة ثروت، والتي حاولت مساعدته في بداية مشواره الفني، ولكنهما انفصلا بعد سلسلة أزمات بينهما.

وقدم الفنان الراحل خلال مشواره الفني، أكثر من 50 عملًا فنيًا أشهرها شخصية «المعلم دبيكي» كبير مطاريد الجبل، والتي قدمها في مسلسل «ذئاب الجبل».

37-الفنان التونسي حسن الدهماني:

لقى الفنان التونسي حسن الدهماني مصرعه إثر تعرضه لحادث سير مروع في طريقه إلى مدينة كسرى، للمشاركة في سهرة فنية ضمن مهرجان غنائي.

محافظ ولاية سليانة، التي تتبع لها مدينة كسرى، كشف أن الحادث وقع عند مدخل مدينة مكثر، حيث انقلبت السيارة التي كانت تقودها امرأة برفقة الفنان الراحل وشخص آخر، لافتا إلى أن حالة المرأة والمرافق خطيرة.

38- الفنانة المصرية كوثر رمزي:

توفيت الفنانة المصرية كوثر رمزي، عن عمر ناهز 87 عاماً، إثر تعرضها لهبوط حاد في الدورة الدموية.

وكانت الفنانة الراحلة قد تعرضت قبل الوفاة بيومين لأزمة صحية دخلت على إثرها العناية المركزة، ولم تفلح محاولات الأطباء في إنقاذها.

وكانت قد شاركت فيما يزيد على 70 فيلمًا، منها: “مجرم مع مرتبة الشرف، وزنقة الستات، والمطربون في الأرض، وسنوات الشقاء والحب، ودرب العوالم، ومصيدة الذئاب، ومهمة في تل أبيب، وأبو كرتونة”، وغيرها الكثير.

39- الفنان المصري خالد عبدالقادر التلمساني:

لقي الفنان المصري خالد عبدالقادر التلمساني، نجل المخرج عبد القادر التلمسانى، مصرعه في حادث تصادم، في مدينة أبورديس التابعة لمحافظة جنوب سيناء.

ذكر أن خالد التلمساني، عمل فى المجال السينمائي من منتصف الثمانينات مع والده المخرج عبدالقادر التلمساني مساعد مخرج ومساعد إنتاج وعمه مدير التصوير حسن التلمساني كمساعد مصور ثم انتقل إلى العمل مع ابن عمه مدير التصوير طارق التلمساني وبدأ المشوار كماشينست ثم تحول إلى مصور فوتوغرافي واستمر حتى 2013.. ثم ظهرت بعض اعراض التأليف ومع تشجيع اخته مي التلمساني دكتورة الأدب فى جامعة اوتوا بكندا، و قرر أن يخوض التجربة وفي منصة كُتبنا وجد ضالته في نشر ثلاث روايات.

40- الفنانة السورية ماكدة مورة:

توفيت الفنانة السورية ماكدة مورة، وذلك عن عمر يناهز الـ 62 عامَا في مسقط رأسها بمدينة حلب، بعد معاناة طويلة مع المرض.

وماكدة مورة ولدت في مدينة حلب عام 1965، وانضمت إلى نقابة الفنانين عام 1994، ومن أشهر أعمالها «تل الرماد، وأخوة التراب، وخان الحرير، ويوميات جميل وهناء، والثريا، وليل المسافرين، الناس بلا الناس».

41- الفنان الجزائري رشيد طه:

توفي الفنان الجزائري رشيد طه، يوم الثلاثاء 11 سبتمبر، وذلك عن عمر يناهز 59 عامًا.

الفنان الجزائري توفي إثر تعرضه لأزمة قلبية أثناء نومه في منزله المتواجد في العاصمة الفرنسية، باريس، وذلك بحسب موقع Le Parisien .

42-الفنان المصري جميل راتب:

توفي الفنان المصري جميل راتب، صباح الأربعاء 19 سبتمبر 2018، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 91 عاما.

وكان النجم القدير قد عانى لفترة طويرة من المرض وأمضى فترة علاج في فرنسا.

ومن أشهر أعماله السينمائية “الصعود إلى الهاوية” و”الكيف” و”الساحر” و”لورنس العرب” و”البداية”، وفي الدراما التلفزيونية بأعمال مثل “الراية البيضا” و”ضمير أبلة حكمت” و”يوميات ونيس”.

43-المنتج المصري سمير خفاجي:

توفي الجمعة، 21 سبتمبر، المنتج المصري الشهير سمير خفاجي، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر يناهز 88 عاما.

سمير خفاجى هو مؤلف ومنتج مسرحي مصرى ومؤسس فرقة (ساعة لقلبك) الشهيرة مع (يوسف عوف، ولطفي عبدالحميد) والتى ساهمت في تخريج جيل كامل من الفنانين أمثال (الخواجة بيجو، أبولمعة، أمين الهنيدي، الدكتور شديد، نبيلة السيد، وبليغ حمدي الذي كان يتولي مهمة الغناء في الفرقة.

44- الفنان المصري زناتي حسني:

توفي الفنان المصري زناتي حسني، بشكل مفاجئ، وذلك بعد مرور 3 أيام فقط على رحيل والده.

يذكر أن زناتي حسني، شارك بأدوار كثيرة خلال السنوات الأخيرة في عدد من المسلسلات، أبرزها «ولاد تسعة، وأيوب، ويونس ولد فضة، ودهشة، وعفاريت عدلي علام، وريح المدام».

45- الفنانة المصرية سهير فخري:

توفيت الفنانة المصرية سهير فخري، والدة تامر الصراف زوج الفنانة المصرية رانيا فريد شوقي، يوم الثلاثاء 25 سبتمبر.

وكانت سهير فخري قد شاركت في أفلام : «أجازة صيف» مع زكي رستم عام 1966، و«الرجل الذي فقد ظله» مع كمال الشناوي عام 1968 و «خياط السيدات» مع دريد لحام عام 1969، و«الاختيار» مع سعاد حسني عام 1971 و «رجال بلا ملامح» مع نادية لطفي عام 1972.

46-الفنان المصري جلال عبدالقادر:

توفي الفنان المصري جلال عبدالقادر، صباح الثلاثاء 2 أكتوبر، وذلك عن عمر يناهز الـ 62 عاما.

يذكر أن الفنان جلال عبد القادر ممثل مصري ومخرج مسرحي من مواليد 12 ديسمبر عام 1955، شارك فى العديد من الأعمال التليفزيونية منها مسلسل “ليالي الحلمية”، ومسلسل “بوابة الحلواني”، ومسلسل “العصيان”، ومسلسل “دهشة”، ومسلسل “اسم مؤقت”، ومسلسل “سيدنا السيد”، ومسلسل “الإمام الغزالي”.

47- المخرجة المصرية عطيات الأبنودي:

توفت المخرجة المصرية عطيات الأبنودي عن عمر يناهز الـ79 عاماً، وذلك بعد تدهور حالتها الصحية، وذلك عقب إجرائها عملية جراحية لإزالة عده جلطات بالشريان الأورطي.

والمخرجة عطيات الابنودي هي واحدة من أبرز المخرجات المصريات، وتعتبر واحدة من أبرز الأسماء في صناعة الأفلام التسجيلية في مصر، كما أنها قامت بتأسيس شركة إنتاج وهي شركة “أبنود فيلم”، وقد اهتمت في كل أفلامها برصد الحياة الإجتماعية في مصر.

48-الفنانة السورية دينا هارون:

رحلت عن عالمنا صباح الاثنين 8 أكتوبر، الفنانة السورية دينا هارون، عن عمر يناهز الـ 44 عامًا بعد صراع مع مرض سرطان المعدة، في مستشفى  الأسد الجامعي بالعاصمة دمشق.

دينا هارون تم نقلها للعناية المركزة بسبب معاناتها من مشاكل في التنفس، وكان  التشخيص المبدئي للأطباء إصابتها بالزائدة ثم اكتشفوا إصابتها بسرطان المعدة في وقت متأخر، ما جعل وفاتها بسرعة كبيرة.

49-الفنانة المصرية غنوة:

لقيت الفنانة الشابة غنوة، شقيقة المطربة المصرية أنغام، مصرعها بعد تعرضها لحادث سير، فجر الجمعة 12 أكتوبر.

الفنانة تعرضت للحادث في التجمع الخامس وتم نقلها لأحد المستشفيات ولكنها فارقت الحياة بمجرد وصولها للمشفى.

وغنوة هي ابنة الملحن والموسيقار محمد علي سليمان وشقيقة أنغام، بدأت حياتها الفنية من خلال الغناء، ولكنها قررت الاتجاه للتمثيل، وكان آخر أعمالها الجزء الثاني من مسلسل «الأب الروحي».

50-الملحن السعودي أحمد الفهد:

توفي الملحن السعودي أحمد الفهد خلال تواجده في العاصمة المصرية القاهرة، وذلك إثر أزمة قلبية أصابته فجر يوم الجمعة 12 أكتوبر.

والملحن الراحل أحمد الفهد كان قد لحن لأبرز نجوم الخليج، ومنهم الفنان محمد عبده، والفنان رابح صقر، والفنان خالد عبدالرحمن، والفنان ماجد المهندس، والفنان عبدالله الرويشد، والفنانة نوال الكويتية، والفنانة أحلام، وغيرهم.

كما لحن الكثير من الأغاني والأعمال الوطنية، منها “قائد السلام”، و”تقطع يده”، و”يا الأخضر”، وغيرها.

51- الفنان القطري عبدالعزيز جاسم:

توفي الفنان القطري عبدالعزيز جاسم عن عمر يناهز الـ 61 عاما، وذلك بعد صراع طويل مع المرض، وذلك بداخل إحدى مستشفيات تايلاند.

يذكر أن الفنان الراحل عبد العزيز الجاسم من مواليد 1 فبراير 1957، وكانت بدايته في التمثيل عام 1977 مع مسرح السد، ثم بدأ العمل مع الفنان غانم السليطي، عام 1979 وشكلا ثنائيا كوميديا لعدة سنوات، عمل في العديد من الأعمال الفنية في أدوار الشر والطيب سواء في الدراما أو حتى الكوميديا.

52-الفنان المصري أحمد عبدالوارث:

توفي صباح الاثنين 15 أكتوبر الفنان المصري أحمد عبدالوارث، بعد صراع طويل مع المرض داخل مستشفى كوبري القبة بالقاهرة عن عمر يناهز الـ 71 عامًا.

وبدأ عبدالوارث حياته الفنية في التليفزيون من خلال مسلسل هروب إخراج نيازي مصطفى ، ثم زهرة الأسوار، والمسافرون ، وأبرياء في قفص الاتهام ، وتمساح البحيرة ، ورحلة المليون، وعمل بالمسرح، وتزوج لفترة من الفنانة سعاد نصر.

53-المخرجة المصرية مها عرام:

توفت المخرجة المصرية مها عرام، صباح الأربعاء 17 أكتوبر، وذلك  بعد صراع طويل مع مرض سرطان الثدي.

ومها عرام مخرجة مصرية، وهي ابنة الموسيقار الكبير صلاح عرام، تخرجت فى قسم المونتاج بالمعهد العالى للسينما، لكنها عملت لاحقًا بالإخراج، اشتركت فى العديد من الأفلام كمساعد مخرج حتى أخرجت أول أفلامها وهو الفيلم

التليفزيونى (حواء 2000) فى عام 1993، زوضعت موسيقى وألحان فيلم (مربط الفرس) لعام 1994 كما أخرجته.

كما أخرجت للتليفزيون مسلسل (ألف ليلة وليلة)، كما قامت بالتمثيل فى بداية حياتها الفنية فى الأفلام فى أدوار صغيرة مثل فيلم (خرج ولم يعد) 1984 وفيلم (بيت القاصرات) 1984 وفيلم (العايقة والدريسة) 1985.

54- الفنانة العراقية فرجينيا ياسين:

توفت الفنانة العراقية الكبيرة فرجينيا ياسين يوم الثلاثاء 16 أكتوبر، وذلك عن عمر ناهز 72 عامًا.

وأكدت عدد من المصادر العراقية أن جار الفنانة الراحلة عثر عليها ميتة ووحيدة في شقتها في منطقة زيونة الراقية ببغداد، ولم يجد لها أقارب فنقلها إلى مقبرة النجف حيث دفنت هناك.

55-الفنان السوري توفيق العشا:

توفي الفنان السوري توفيق العشا 19 من شهر أكتوبر، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 70عامًا.

الفنان السوري هو أحد مؤسسي نقابة الفنانين في سوريا تميز بأدائه الصوتي في عدد من الأعمال ومنها: «افتح يا سمسم، الوميض الأزرق»، وبسبب هذا الأداء الصوتي ساهم في دبلجة عدة أعمال هامة في الثمانينات، وكذلك كان له عدة أعمال في الإذاعة.

من أهم الأعمال التي شارك بها توفيق العشا: «أبو عنتر بوند، الانتفاضة، أيام في لندن، غابة من الأسمنت».

56-المخرج المصري عمر الشيخ:

توفي الخميس، 25 من شهر أكتوبر، المخرج المصري عمر الشيخ، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 41 عامًا.

عمر الشيخ من مواليد عام 1977، عمل كمساعد مخرج في عدة أعمال ومنها: «فيلم ثقافي، محامي خلع»، ثم قدم عدة مسرحيات ومنها: «سعدون المجنون، أرواح مشروخة».

وأخرج مسلسلات «كاريوكا، المرافعة، بشرى سارة، أحزان مريم، على كرسي بعجل»، وكان يستعد لإخراج مسلسل «هجرة الصعايدة».

57- الفنانة اللبنانية إلهام فهد:

توفيت صباح السبت 27 أكتوبر الفنانة اللبنانية إلهام فهد، الشهيرة بلقب «الأميرة الصغيرة»، عن عمر يناهز الـ  45 وذلك بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان.

إلهام فهد، قدّمت العديد من الأعمال الغنائية والاستعراضية وعرفها الجمهور من خلال أغنيات متنوعة من أشهرها «أصلي شرقي»، «وقالولي إنك معلم».

58-الفنان الأردني ماجد الزواهرة:

توفي، الخميس، 1 من شهر نوفمبر، الفنان الأردني ماجد الزواهرة، إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة، عن عمر يناهز 45 عاما.

ماجد الزواهرة دخل الفن اقتداء بوالده الراحل محمد الزواهرة، وقدم عدد من الأعمال الفنية ومنها: «نهيل، كن صديقي، صفور لا تلهث، ضوء أسود، تل السندباد».

59- مغني الراب المغربي ميمون بكوش:

توفى مساء السبت 3 نوفمبر، مغني الراب المغربي ميمون بكوش، الشهير باسم ميمون الوجدي، وذلك بعد صراع طويل مع مرض السرطان عن عمر يناهز الـ 68 عامًا.

ميمون الوجدي، أصدر أول ألبوماته عام 1982، ولم يكن حريصا على كثرة الألبومات حيث كان يصدر ألبوما غنائيا كل ثلاث سنوات تقريبا.

وأسس شركته الخاصة في بداية تسعينيات القرن الماضي، لكنه اضطر لإغلاق أبوابها سنوات قليلة بعد ذلك بسبب انتشار القرصنة وعجز الحكومة عن وضع حد لها.

60- المخرج السوري مازن السعدي:

توفي مساء الأحد 4 نوفمبر، المخرج السوري الشاب مازن السعدي، بشكل مفاجئ عن عمر يناهز الـ 37 عامًا.

مازن السعدي، كان يقيم في الإمارات وأخرج عدد من الأعمال منها عام 2016 المسلسل السوري الكوميدي “الطواريد” من تأليف مازن طه وبطولة أيمن رضا ونسرين طافش وجيني إسبر وروعة ياسين وعبد الهادي الصباغ ومحمد حداقي.

وفي عام 2017 أخرج المسلسل الخليجي «أصعب قرار»، من تأليف رفقي عساف وبطولة يوسف الجراح وخالد سامي ومروة محمد وشيماء سبت ومريم الغامدي.

61- الفنان التونسي قاسم كافي:

توفى المطرب والملحن التونسي قاسم كافي، يوم الخميس 15 نوفمبر، وذلك عن عمر يناهز 75 عاما.

يذكر أن قاسم كافي ولد بمدينة صفاقس التونسية، وبعدها استقر في مدينة تونس، وانضم للفرقة الوطنية للإذاعة التونسية، بقيادة المايسترو عبد الحميد بنعلجية، وقدم أكثر من 600 أغنية ما بين الغناء والتلحين، أبرزها “هالكمون منين”، “صالح”، “يا طبق الورد”، “لليري ياما” و”على بنت الخالة”.

وتميز الفنان الراحل قاسم كافي في آداء الفلكلور التونسي، ولحن للعديد من الأغاني لكثير من المطربين والمطربات التونسيين.

62-الفنان التونسي حاتم بالرابح:

فجع الوسط الفني التونسي بوفاة الفنان التونسي حاتم بالرابح عن عمر ناهز 47 عامًا، بشكل مفاجيء.

يذكر أن الفنان التونسي حاتم بالرابح كان قد قدم العديد من المسلسلات، منها: “الأيام كيف الريح، وحكم الأيام، ومن أيام مليحة، والخطاب على الباب”، والذي اشتهر فيه بشخصية “إلياس”.

63-الفنان اللبناني زياد أبو عبسي:

توفي الفنان اللبناني زياد أبو عبسي، يوم 18 نومفمبر، عن عمر يناهز الـ 62 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

وبدأ الممثل المسرحي والأستاذ الجامعي حياتة الفنية في عام 1974، وفي عام 1978قدّم دوره الأول مع الفنان زياد الرحباني في مسرحية «بالنسبة لبكرا شو» بشخصية إدوارد، ومن ثم لعب دور أبو الزلف، في مسرحية «شي فاشل»، وتابع في «بخصوص الكرامة والشعب العنيد» 1993 و«لولا فسحة الأمل» 1994.

64-الفنانة المصرية شاهيناز صقال:

رحلت عن عالمنا الفنانة المصرية شاهيناز صقال، يوم 18 نوفمبر، عن عمر يناهز 69 عاما، بعد صراع مع المرض.

وكانت الراحلة معروفة بأدوارها في أفلام أشهرها “سيدة الأقمار السوداء” و”خلى بالك من زوزو” الذى قدمت من خلاله دور “صافي”، واختفت عن الأضواء منذ حوالى 44 عاما، بعد أن ظهرت في فيلم آنسات وسيدات.

65-الفنان المصري عادل أمين:

توفي الفنان المصري عادل أمين يوم الإثنين 26 نوفمبر، بعد صراع مع المرض وذلك  عن عمر يناهز 83 عاما.

وعادل أمين ممثل مصري. كانت بدايته في أواخر فترة السبعينيات من القرن الماضي، بدأ بروزه في ثمانينيات القرن الماضي بأدوار بسيطة مثل دوره في مسلسل “رحلة السيد أبو العلا البشري”.

انطلاقته القوية جاءت من خلال دوره المميز في مسلسل رأفت الهجان (الجزء الأول) عام 1987 بتجسيد شخصية اليهودي “عزرا”، ومسلسل “ليالي الحلمية”، ومسلسل “ارابيسك”، ومسلسل “البشاير”، وغيرها من الأعمال.

66-الناقدة اللبنانية أمل حمادة:

توفيت الناقدة الساخرة اللبنانية أمل حمادة يوم الثلاثاء 27 نوفمبر، إثر تعرضها لجلطة دماغية حادة دخلت بعدها في موتّ سريري بعدما شعرت بألم في الرأس وبصداع قوي وحالات تقيؤ، وحين جرى نقلها إلى المستشفى فارقت الحياة، حيث وافتها المنية قي مستشفى "النجدة" في النبطية- جنوب لبنان وقد توفيت بنفس الطريقة التي توفي بها شقيقها وبعض أفراد عائلتها، حيث كانوا يعانون من مرض وراثي ودفنت في جبانة روضة الصالحين في مقبرة البلدة.

67-الفنان السوري أكرم تلاوي:

رحل الفنان السوري أكرم تلاوي، عن عالمنا عن عمر يناهز الـ 63 ، يوم 8 ديسمبر، وذلك بعد خضوعه لجراحة قلب مفتوح.

وشارك  تلاوي خلال مسيرته الفنية بالعديد من العروض المسرحية منها “فرعون لا يشبه الفراعنة” و”مقابلة صحفية في بوينس آيرس” و”الدب والخطوبة”، ومن أعماله التلفزيونية “قلوب دافئة” و”أخوة التراب” و”تمر حنة” و”ليالي الصالحية”.

68-المنتج المصري أحمد السيد:

توفي المنتج الفني ومدير المسرح الكوميدي أحمد السيد، مساء الأحد 9 ديسمبر بعد دخوله في غيبوبة كبدية استمرت لأربعة أشهر.

وأحمد السيد، قدم العديد من الأعمال السينمائية مع عادل إمام كمدير للإنتاج ومنها «حسن ومرقص، والإرهاب والكباب، و مرجان أحمد مرجان، وأمير الظلام، وعريس من جهة أمنية».

كما عمل كمنتج فني لعدد من الأعمال الدرامية ومنها «بين عالمين، وأفراح القبة»، وغيرها، وتولي منصب مدير المسرح الكوميدي.

69-الفنان المصري محمود القلعاوي:

رحل الفنان المصري محمود القلعاوي عن عالمنا، مساء الاثنين، 10 من شهر ديسمبر،  عن عمر يناهز 79 عاما، وذلك بعد صراع مع المرض.

وكان محمود القلعاوى قد قدم العديد من العروض المسرحية المتميزة مع نجمى الكوميديا الكبار محمد صبحى ومحمد نجم وغيرهما.

70-الفنان المصري حسن كامي:

توفي الفنان المصري حسن كامي، يوم الجمعة 14 ديسمبر، وذلك عن عمر يناهز 82 عاما، وكشفت السيدة نيجار، شقيقة الفنان كامي، تفاصيل الساعات الأخيرة في حياة شقيقها وتفاصيل آخر مكالمة هاتفية جمعت بينهما.

نيجار، قالت خلال لقائها في برنامج «كل يوم»، مع الإعلامي وائل الإبراشي، والمذاع عبر فضائية on e، إن آخر مكالمة بينهما كانت مساء يوم الخميس الماضي أي الليلة التي سبقت وفاته، ووقتها ظل يتذكر معها ذكريات خاصة لهما من طفولتهما وضحكا معا كثيرا، مؤكدة أنه لم يظهر عليه أي تعب وأن وفاته صدمتها كثيرا.

حسن كامي
محمود القلعاوي
اكرم تلاوي
امل حمادة
عزاء عادل امين
زياد ابو عبسي
حاتم بالرابح
قاسم كافي
مازن السعدي
ميمون بكوش
ماجد الزواهرة
الهام فهد
المخرج عمر الشيخ
توفيق العشا
فرجينيا ياسين
عزاء المخرجه مها عرام
احمد عبدالوارث
عبدالعزيز جاسم - عبدالعزيز الجاسم
الملحن احمد الفهد
غنوة شقيقة انغام
دينا هارون
المخرجة عطيات الأبنودي
جلال عبدالقادر
سهير فخري
زناتي حسني
سمير خفاجي
جميل راتب
جميل راتب
رشيد طه
ماكدة مورة
خالد عبدالقادر التلمساني
كوثر رمزي
حسن الدهماني
عمر ناجي
ياسر المصري
سحر طه
خديجة السويسي
سناء مظهر
ماجد الماجد
مصطفى العلي
محمد شرف
هياتم
مي سكاف
ناصح الفضلي
ميشيل المصري
مدحت مرسي
جلال السعيدي
عبدالله الصعيبي
امال فريد
ماهر عصام
احمد الخير - ممثل سوري
مديحة يسري
صونيا
روبير طلعت
جمالات شيحة
وئام الدحماني
حمدان شلبي
ريم بنا
زياد ابو سويلم
فهد البناي وعبدالله الباروني
عاطف طنطاوي
ايريس نظمي
سهام فتحي
محمد متولي
علي ابو شادي
ابراهيم الشقنقيري
نهاد طربيه
محمد المفرح
فهد غزولي
مديحة يسري و جميل راتب و ماهر عصام