جولولي | السيرة الذاتية لـ: شريهان
  • كمال الشناوي
  • مايا دياب
  • يونس شلبي
  • شمس البارودي
  • رشدي أباظة
  • كيم كاردشيان
  • أوزجي جوريل
  • مونيكا بيلوتشي
  • ريهام حجاج
  • ريم مصطفى
  • ياسمين صبري
  • محمود عبد العزيز

شريهان

السيرة الذاتية

فنانة مصرية، تُعد أحد أبرز نجوم الاستعراض في مصر والوطن العربي حيث تميزت باستعراضاتها المبهرة في الأعمال المسرحية وكذلك في الفوازير الرمضانية بالتلفزيون، كما اشتهرت بتمكنها من جميع أدوات الفن في الرقص والغناء والتمثيل.

ولدت “شريهان أحمد عبد الفتاح الشلقاني” يوم 6 ديسمبر لعام 1965م في القاهرة لعائلة متوسطة الحال حيث كان والدها “أحمد عبد الفتاح” محامي ووالدتها “عواطف هاشم” ربه منزل، لديها من الإخوة “عمر خورشيد” عازف الجيتار الراحل و”جيهان” أرملة المعلق الرياضي فايز الزمر، و”هويدا” زوجة المخرج كريم ضياء الدين.

حصلت “شريهان” على ليسانس في الحقوق بعد 18 عاماً من الدراسة الجامعية حتى تشارك في إدارة مكتب والدها، إلا أن حبها للفن دفعها ألا تتنازل عن حلمها في أن تكون راقصة وممثلة محترفة حيث درست الباليه والرقص التعبيري وهي طفلة في احدي مدارس باريس.

تزوجت الفنانة “شريهان” في بداية حياتها من “علال الفاسى”، ولكنها انفصلت عنه وتزوجت من رجل الأعمال الأردني “علاء الخواجة” الذي أنجبت منه ابنتها الوحيدة “لولوه”.

بدأت شريهان العمل الفني وهي لا تزال طفلة عندما اكتشفها الفنان “عبد الحليم حافظ” من خلال أخيها “عمر خورشيد”، فقدمت أول أعمالها على الشاشة الكبيرة في فيلم “ربع دستة أشرار” ثم فيلم “قطة على نار”، وبعد خمس سنوات تلقت سيناريو للمشاركة في بطولة فيلم “الخبز المر” أمام الفنان فريد شوقي وكانت هذه الخطوة بمثابة نقله في مشوارها الفني حيث حاز الفيلم على إعجاب النقاد وتجاوب الجمهور معها.

تمتعت الفنانة المصرية بشعبية كبيرة كفنانة استعراضية خاصةً بعد أن أسند إليها المخرج “فهمي عبد الحميد” بطولة الفوازير الرمضانية عام 1985م، والتي استمرت في عرضها لعدة سنوات متتالية، كما لمعت في المسرح الإستعراضى لتستحق عن جدارة لقب “نجمة مصر الاستعراضية الأولى”.

من أبرز أعمالها في المسرح “سك على بناتك” و”عشان خاطر عيونك” و”شارع محمد علي” و”المهزوز” و”أنت حر”، كما قدمت العديد من الأدوار السينمائية من أبرزها: “الطوق والأسورة” و”المرأة والقانون” و”فضيحة العمر” و”عرق البلح” و”خلي بالك من عقلك” و”كش ملك” و”العذراء والشعر الأبيض” و”العشق والدم”، أما بالنسبة للدراما التليفزيونية قدمت العديد من الأعمال منها “دمي ودموعي وابتسامتي” و”ألف ليلة وليلة” و”الجلاد والحب” و”الليل والقمر”.

تعرضت النجمة الاستعراضية لحادث مأسوي يوم 24 مايو 1989م أدى إلى إصابتها بكسر في العمود الفقري، مما استدعى سفرها إلى الخارج لسنوات طويلة تحت الإشراف الطبي ثم عادت إلى ممارسة نشاطها الفني وقدمت الفوازير مرة أخرى عام 1993م، بالإضافة إلى فيلم “كريستال” عام 1994م ومسرحية “شارع محمد علي” التي حققت نجاحاً كبيراً واستمر عرضها لعامين متتاليين.

ولكنها غابت عن الفن للمرة الثانية بعد أن أصيبت بسرطان الغدد اللعابية الذي يعد أشرس  وأندر أنواع السرطانات، مما أدى إلى قيامها بإجراء جراحة في الجانب الأيمن من وجهها لاستئصال الورم، كما سافرت إلى ألمانيا وفرنسا من أجل متابعة العلاج.

عدد التعليقات (7)

زكرياءمحمد شوقي

2014-06-15 23:15:12

من خلال قرائتي لهذه النبذة القصيرة عن حياة شيرهان يبدو لي انها تالقة كثيرا الاان حياتها لم تخل من الشوائب لذا نتمنى عودتها الى المسرح والشاشة من جديد لكي يستطيع هذا الجيل ان يتعرف عايها

كنزة المتيمة

2014-11-21 18:09:53

والله تمنيت ان تعود لاني من متيميها

منصف المرزوقي

2014-12-07 13:59:08

اتمنىان تعترالا الفن وان تصلي لرب العالمين الذي خلقك

منى محمدعبدة

2015-02-28 15:23:02

شيريهان نادرة ولايمكن ان تتكرر فى الجما ل وفى كل حاجة واتمنا ترجع للتمسيل الصحيح

جمانة محمد نموز

2015-06-03 18:40:23

ياحلوة ياامورة انا بلقبك بار بي سنيما المصرية -- انت رقيقة جدا وحنونة -- انا بحب كل اعمالك وخصوصوا مسرحية على شان خاطرعيونك وبحب فوازيرك التي يستحيل اي شخص يعمل زيها ياباربي سنما المصرية ياشوشو يعني شريهان امورة حبيبة قلبي انت عسل

خالدة حسام الدين

2015-07-03 03:28:15

شريهان صديقتي العالية اشو ادك ع تلفونج مش بتحاوبيني

لولو القمر

2017-01-03 20:58:41

شيريهان عندها بنتين من زوجها علاء الخواجه لولوه و تاليه ، ربنا يشفيها .. كانت اسطوره في عالم الفن الاستعراضي جمال و رشاقة و حيويه و اناقة مبهره ياريت تفكر كويس قبل ما توافق على العمل من جديد ، قد تندم لانها لن تقدم الكثير حاليا و لان كل حاجه اتغيرت

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 1 + 5

أخبار الرئيسية: