جولولي | السيرة الذاتية لـ: محمود ياسين
  • شمس البارودي
  • كيم كاردشيان
  • عادل إمام
  • أبو بكر عزت
  • هيفاء وهبي
  • أنور إسماعيل
  • إسماعيل ياسين
  • سيرين عبد النور
  • شريهان
  • استيفان روستي
  • سعيد صالح
  • خالد صالح

محمود ياسين

السيرة الذاتية

فنان مصري، يتمتع بتاريخ طويل من الأعمال الفنية في السينما والمسرح والتليفزيون والإذاعة، كما يتميز بصوت رخيم وأداء مميز في اللغة العربية يمكنه من إجادة الأدوار التاريخية والدينية، بالإضافة إلى التعليق والرواية في المناسبات الوطنية والرسمية.

ولد “محمود فؤاد محمود ياسين” يوم 19 فبراير عام 1941م في مدينة بورسعيد لأب موظف في هيئة قناة السويس، وكان يٌقيم مع عائلته في فيلا ملكاً لشركة القناة وعلى الرغم من نقل ملكيتها إلى الشعب عقب قيام ثورة يوليو وصدور قرار تأميم هيئة القناة عام 1956م، إلا أن والده كان فخوراً بالثورة وغرس في ابنه هذا الشعور الوطني والاعتزاز.

“ياسين” متزوج من الفنانة المعتزلة “شهيرة”، ولديه من الأبناء الفنان “عمرو محمود ياسين” والفنانة “رانيا محمود ياسين” التي تزوجت من الممثل المصري “محمد رياض”.

انتقل الفنان المصري “محمود ياسين” عقب انتهاء دراسته الثانوية إلى القاهرة ليلتحق بجامعة بكلية الحقوق في جامعة القاهرة والتي تخرج منها عام 1964م، وطوال سنوات دراسته كان حلم التمثيل بداخله وخصوصا في المسرح القومي لذلك تقدم بعد تخرجه مباشرة لمسابقة في المسرح القومي حيث جاء ترتيبه الأول في ثلاث تصفيات متتالية.

على الرغم من حبه لمدينته إلا أنه لم يتصور فكرة الابتعاد عن المسرح، لذلك رفض تعيين القوى العاملة في بورسعيد بشهادة الحقوق، وعاش على أمل التعيين بالمسرح القومي وهو ما تم بعد نكسة 1967م ليبدأ رحلته الحقيقية على خشبة “المسرح القومي”  الذي قدم  به أكثر من 20 مسرحية، من أبرزها: “وطني عكا” و”عودة الغائب” و”واقدساه” و”سليمان الحلبي” و”الخديوي” و”الزير سالم” و”ليلة مصرع غيفارا” و”ليلى والمجنون”، كما تولى إدارة المسرح القومي لمدة عام ثم قدم استقالته.

بينما عن علاقته بالسينما فقد بدأت بأدوار صغيرة في أفلام “القضية 68” و”شيء من الخوف” و”حكاية من بلدنا” حتى جاءته فرصة البطولة الأولى في فيلم “نحن لا نزرع الشوك” مع الفنانة “شادية”، ثم توالت أعماله السينمائية حتى بلغ رصيده لأكثر من 150 فيلماً حصد خلالها لقب “فتى الشاشة الأول”، ومن أهم أعماله السينمائية: “أنف وثلاث عيون” و”أنا وابنتي والحب” و”حب وكبرياء” و”العاطفة والجسد” و”الرصاصة لا تزال في جيبي” و”جفت الدموع” و”فتاة من إسرائيل” و”الجزيرة” و”عزبة آدم” و”جدو حبيبي”.

إلى جانب المسرح والسينما شارك الفنان المصري “محمود ياسين” في العديد من الأعمال التلفزيونية، من أهمها “العصيان” و”جمال الدين الأفغاني” و”أبو حنيفة النعمان” و”سور مجرى العيون” و”سوق العصر” و”ماما في القسم”.

تُوج تاريخ الفنان “محمود ياسين” بالكثير من الجوائز والأوسمة التي بلغت حوالي 50 جائزة من مختلف المهرجانات في مصر وخارجها، حيث حصل على جوائز التمثيل من مهرجانات طشقند 1980م، والسينما العربية في أميركا وكندا 1984م، وعنابة بالجزائر 1988م، بالإضافة إلى جائزة الدولة عن أفلامه الحربية 1975م، وجائزة الإنتاج من مهرجان الإسماعيلية 1980م.

كما تم اختياره كرئيس تحكيم لجان مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 1998م، ورئيس شرف المهرجان في نفس العام، إلى جانب اختياره عام 2005م من قبل الأمم المتحدة سفيراً للنوايا الحسنة لمكافحة الفقر والجوع لنشاطاته الإنسانية المتنوعة.

عدد التعليقات (2)

نودي حماده عبد العزيز

2015-01-21 17:47:56

الفن شى جميل وانا من المعجابين بالفن القديم لان هو الفن الراقي والفن المحترم والحقيقي

عاشق تراب مصر

2016-05-09 16:32:04

كان نفسى اكون ممثل لاكن للاسف اشكر الظروف ال منعتنى رغم اننى كونت ولا اللمبى

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 3 + 8

أخبار الرئيسية: