جولولي | السيرة الذاتية لـ: حنان ترك
  • عبد الفتاح السيسي
  • بيرين سآت
  • غادة عبد الرازق
  • هيفاء وهبي
  • زينة - فنانة مصرية
  • نسرين طافش
  • خالد صالح
  • سارة سلامة
  • مريم فخر الدين
  • المنتصر بالله
  • يوسف عيد
  • نسرين الإمام

حنان ترك

السيرة الذاتية

فنانة مصرية، اسمها بالكامل “حنان حسن محمد عبد الكريم”، ولدت يوم 7 مارس عام 1975م في اليونان، هي الابنة الوسطى لعائلة متوسطة الحال حيث كان والدها يمتلك مصنعاً للملابس تحت اسم (الترك للملابس)، ولديها شقيقان هما “حسين – حسام”.

تزوجت الفنانة “حنان ترك” ثلاثة مرات، كان زوجها الأول “أيمن السويدي” الذي انفصلت عنه بعد فترة قصيرة، ثم تزوجت من رجل الأعمال “خالد خطاب” إلا أن زواجهما انتهي بالطلاق بعد حوالي 10 سنوات أنجبت خلالها طفليها “آدم ويوسف”، كما كانت الزوجة الثانية لرجل أعمال مصري مقيم في لندن يُدعى “محمد يحي”، وعلي الرغم من أن زواجهما لم يستمر سوى شهر واحد فقط إلا انه اثمر عن طفل يُدعي “محمد”.

درست “حنان” في معهد الباليه حيث ظهرت موهبتها الفنية وهي لا تزال في التاسعة من عمرها، حتى شاهدها المخرج “خيري بشارة” أثناء عرض مسرحية “ماكبث” ورشحها للعمل عام 1991م في فيلم “رغبة متوحشة”، ثم شاركت في المسلسل الاجتماعي “المال والبنون” الذي شهد الجزء الأول منه بطاقة تعارفها مع الجمهور.

كما ظهرت في بداية مشوارها الفني كموديل في عدد من الإعلانات التجارية والأغاني المصورة منها أغنية للفنانة “ماجدة الرومي” بعنوان “آدم وحنان” وأغنية للفنان “هاني شاكر”، إلا أن موهبتها الفنية لفتت الأنظار إليها لتشارك بعد ذلك في العديد من المسلسلات والسهرات التلفزيونية منها “نونه الشعنونة” للمخرجة إنعام محمد علي.

جاءت الانطلاقة الفنية للفنانة “حنان ترك” مع المخرج العالمي “يوسف شاهين” الذي قدمها بشكل مختلف من خلال فيلم “المهاجر” عام 1994م ثم فيلم “الآخر” عام 1999م ليخطو بحنان بضعة أميال إلى الأمام في طريقها الفني، كما ربطت بينهما علاقة قوية امتزج خلالها مستقبلها الفني مع حياتها الشخصية، خاصةً عقب وفاة والدها فأصبح “شاهين” صديقاً مقرباً لها ولزوجها وأولادها.

علي الرغم من إصرار صناع الفن في مصر علي حصر “حنان” في قالب الفتاة المصرية الرقيقة في بداية مشوارها، إلا أنها حرصت علي الابتعاد عن ذلك القالب الجامد وقدمت مجموعة متنوعة من الأدوار في السينما والتلفزيون والمسرح بحيث يصبح لكل دور ملامحه المميزة.

من أبرز أعمالها التلفزيونية: نصف ربيع الآخر- لن أعيش في جلباب أبى - المال والبنون - أميرة في عابدين - أوبرا عايدة – سارة - أولاد الشوارع - هانم بنت باشا - القطة العميا، كما اشتركت بصوتها في بعض الأعمال للأطفال منها “سوبر هنيدي” و”بسنت والدياسطي” و”عائلة سيمبسون”.

بالإضافة إلى عدد من الأدوار السينمائية المتميزة منها: سهر الليالي – الآخر – العاصفة - إسماعيلية رايح جاي- جاءنا البيان التالي – تيتو - حب البنات - حراميه في كي جي تو - الحب الأول - أحلى الأوقات - الآباء الصغار- قص ولصق - أحلام حقيقية، إلا أنها لم تشارك سوى في عمل مسرحي واحد تحت عنوان “طرائيعو”.

نالت الفنانة “حنان ترك” العديد من الجوائز خلال مشوارها الفني حيث حصلت علي جائزة أفضل دور ثان نسائي في المهرجان القومي للسينما المصرية عام 2001م عن دورها في فيلم “العاصفة”، كما حصلت علي جائزة أشجع ممثلة عن قبولها لدورها في فيلم “دنيا” عام 2005م.

في عام 2006م قررت “حنان ترك” بعد فترة طويلة من التردد والتفكير ارتداء الحجاب, مما عرضها لانتقاد شديد من العاملين في الفن خاصةً بعد قرارها الاستمرار في التمثيل بالحجاب، وإلى جانب العمل الفني قامت “حنان” بافتتاح “كوفي شوب” تحت اسم “صبايا كافيه” لخدمه المحجبات فقط، كما قامت بإنشاء محل لتصفيف الشعر (كوافير) للمحجبات فقط.

عدد التعليقات (3)

سارة عبدالله احمد

2014-06-13 16:33:31

انا بحبك وخصوصا فى مسلسل سارة لانه على اسمى وهو اكثر اسم بحبه

2014-07-15 13:04:43

ربنا يثبتك إن شاء الله ع الحجاب

wesal lobya alhora

2014-08-23 14:52:03

llh yahfdaka

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 2 + 4
Get our toolbar!

أخبار الرئيسية: