جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

أسوشيتد برس: مقتل أسامة بن الحدث الأبرز في 2011

الثلاثاء 27 ديسمبر 2011 | 01:40 مساءً
336
أسوشيتد برس: مقتل أسامة بن الحدث الأبرز في 2011

على الرغم من رحيله عن الحياة، مازالت شخصية الراحل أسامة بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة السابق تحظى باهتمام الصحافة الغربية؛ ويتصدر صفحاتها الرئيسية واستطلاعاتها.

فبحسب الاقتراع السنوي الذي تجريه وكالة " أسوشيتد برس" لرؤساء ومديري أخبار أمريكيين، تم اختيار خبر مقتل رجل تنظيم القاعدة الأول خلال غارة شنتها قوات البحرية الأمريكية على مخبئة في باكستان كأهم خبر لعام 2011، وتبعته كارثة الزلزال وتسونامي اليابان.

مقتل بن لادن، الذي اعتبر العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر، حصل على 128 صوتا من إجمالي 247 صوتا، أما كارثة اليابان، فحصلت على 60 صوتا، أما المركز الثالث، فكان من نصيب ثورات الربيع العربي، التي اندلعت في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، فيما احتلت الأزمة المالية للاتحاد الأوروبي المركز الرابع.

وبن لادن كان يحتل مركز الصدارة في قائمة أكثر الإرهابيين العالميين المطلوبين في العالم لمدة تقترب من عشر سنوات، ومنذ ذلك الحين، قام فريق من أتباعه في تنظيم القاعدة بتنفيذ هجمات 11 سبتمبر الشهيرة.

وفي شهر مايو، أدت عملية تتبع الهاربين الطويلة والمحبطة في أغلب الأحيان إلى هجوم ليلي شنته فرق العمليات الخاصة التي نقلت إلى مجمعه السكني في أبوت آباد بباكستان، بواسطة طائرات مروحية، مما أسفر عن مقتل بن لادن بإحدى الطائرات المقاتلة، ودفنه في البحر خلال ساعات.