جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

بيتر بروك أول فائز بجائزة «الفجيرة للإبداع المسرحي»

السبت 07 يناير 2012 | 02:14 مساءً
274
بيتر بروك أول فائز بجائزة «الفجيرة للإبداع المسرحي»

اختارت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما، المسرحي البريطاني العالمي بيتر بروك ليكون أول فائز بجائزة الفجيرة للإبداع المسرحي.

ومن المقرر أن يقيم المهرجان حفلاً لتكريم الفنان البريطاني ضمن فعالياته التي ستقام في الفترة من 20 إلى 28 يناير الجاري في مدينة الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة.

ومن جانبه قال محمد سيف الأفخم مدير مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما، إن لجنة من أمانة الجائزة ستقوم بتسليم دعوة رسمية إلى بروك في مقر إقامته في العاصمة الفرنسية باريس، لحضور حفل التكريم.

الأفخم أضاف أن اختيار بروك للفوز بالجائزة جاء لكونه علامة فارقة في الإبداع المسرحي، سواء في الأداء الإخراجي أو في أروقة الكتابة الواعية للأعمال المسرحية، أو في مؤلفاته التي اعتمدتها أكاديميات الفنون في العالم ضمن مناهجها ومراجعها العلمية.

مدير المهرجان قال: «بروك يعد من أهم المسرحيين في العالم المعاصر، استطاع خلال مسيرته المسرحية أن يغير طبيعة العرض الدرامي، بل شكل المسرح الحديث كذلك، عن طريق إلغاء الحاجز الوهمي الذي يفصل بين الممثلين والجمهور، حتى وصل إلى قمة النجاح، وصارت الجماهير تنتظر أي جديد يقدمه».

يُذكر أنّ بيتر بروك ولد في لندن عام 1925 وعمل مخرجاً مسرحياً ومديرا لفرقة شكسبير الملكية فيها، كما رأس المركز الدولي للأبحاث المسرحية في باريس، وكان مخرجاً لأكثر من 50 عرضا مسرحياً، من بينها: «العاصفة»، و«الملك لير»، و«حلقة حول القمر»، و«هاملت»، و«حلم ليلة منتصف الصيف»، و«مأساة كارمن».

المسرحي البريطاني أخرج أيضاً مجموعة من الأفلام السينمائية، إلى جانب إخراجه لعدد من الأوبرات منها: «زواج فيجارو»، و«بوريس جودونوف»، و«فاوست»، كما ألف عدد من الكتب في المسرح.