جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

خالد يوسف: لست كافرًا

الثلاثاء 10 يناير 2012 | 10:05 صباحاً
224
خالد يوسف: لست كافرًا

أكد المخرج السينمائي خالد يوسف أن الفنانين المصريين ليسوا في حاجة إلى طمأنة من أي تيار حاكم، وأن النظر إلى الفن من منظور ديني يدمره في الحال معترضا على الزيارة التي قام بها نقيب الممثلين الفنان أشرف عبد الغفور للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع.

يوسف برر في حواره مع الإعلامية جيهان منصور في برنامجها "صباحك يا مصر" الذي يعرض على قناة "دريم"، اعتراضه على الزيارة قائلا "الزيارة تبدو وكأن الفنانين يحتاجون الأمان والبركات من الجماعة لاستمرار العمل أو البحث عن مهنة أخرى".

خالد يوسف أعلن رفضه إخراج أي فيلم تنتجه جماعة الإخوان المسلمين لأن له رؤية إخراجية للعمل الفني وانحيازات محددة لمنظومة الخير والجمال مختلفة عما تراه الجماعة، مشيرا إلى أن من حق الإخوان أن ينتجوا أفلاما تبرز فكرهم، ولكن الحكم في النهاية سيكون للجمهور.

وحول اتجاهه إلى معالجة رواية نجيب محفوظ "أولاد حارتنا " سينمائيا قال "هذا صحيح ولست كافرا، والرواية ليس بها أي نقد للذات الإلهية وإلا كان الأزهر قام بمصادرتها من جميع المكتبات والأرصفة ".

يوسف شدد على رفضه الاحتكام إلى الأزهر أو هيئة كبار العلماء لتقييم عمل فني ، ولكن يجب اللجوء إلى النقاد الفنيين للحكم بعدل ومهنية على هذا العمل ، لافتا إلى أن وعي الناس والمجتمع هو ضمير المبدع ، فالفنون تقدم والمجتمع هو الذي يلفظها أو يقبلها.

المخرج المصري أضاف أن الفنانين سيقاومون التيار الإسلامي إذا ما حاول الاستبداد مثلما فعل النظام السابق، مشيرا إلى تشكيل جبهة للدفاع عن حرية الإبداع ضد الفكر المتطرف من قبل عدد كبير من الأدباء والمثقفين والفنانين والمفكرين والتشكيليين وسيكون لها اجتماعا هاما في نقابة الصحفيين السبت المقبل.

خالد يوسف لفت إلى أن هناك بيان سيصدر عن الجبهة يؤكد حق المبدعين والفنانين في المشاركة في كتابة الدستور، فالشعب قام بالثورة من أجل الحرية ومن حق المبدعين أن يحلموا بمساحات واسعة من الحرية والإبداع بعد أن أقصى نظام المخلوع الطاقات الإبداعية للشعب المصري .