جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

مسلمو الهند يطلقوا دعوات لمنع دخول سلمان البلاد

الاربعاء 11 يناير 2012 | 11:39 صباحاً
738
مسلمو الهند يطلقوا دعوات لمنع دخول سلمان البلاد

في إطار قرب انطلاق أكبر مهرجان أدبي في آسيا المقرر إقامته بمدينة جايبور الهندية خلال الفترة من 20 وحتى 24 يناير، والذي من المنتظر أن يحضره الأديب الهندي سلمان رشدي، طالب زعماء مسلمون في الهند بمنع دخول الروائي سلمان رشدي البلاد.

مطالب مسلمو الهند تثير الخلاف القديم الواقع بين الروائي الحاصل على جائزة «بوكر» الدولية، وجموع المسلمين حول العالم على خليفة روايته الشهيرة «آيات شيطانية» المنشورة عام 1988، والتي أعتبرها المسلمين «مسيئة» للنبي محمد«ص».

مولانا خالد رشيد فرنجي محلي وهو رجل دين مسلم بارز قال:-في تصريحات لوكالة رويترز-«الهند دولة تحترم فيها مشاعر كل طائفة وطبقة ومن ثم لا يجب السماح لهذا الرجل بدخول البلاد»، وهو نفس مضمون البيان الإعلامي الصادر من رجال الدين في معهد إسلامي كبير بالهند قالوا فيه إن رشدي أساء إلى ملايين المسلمين بالإساءة إلى النبي محمد.

سلمان الذي صدرت ضده فتوى بإهدار دمه من آية الله الخميني عام 1989 استهان بدعوات مسلمو الهند ورد عليها-في رسالة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر-قائلاً:« بالمناسبة.. لا أحتاج إلى تأشيرة دخول».

من جانبها، استبعدت الحكومة الهندية احتمالية وضع قيود على دخول رشدي للهند بإلغاء تأشيرة دخوله للبلاد، وقالت مصادر حكومية هندية-في تصريحات لصحيفة «الآشين أيج» الهندية-«رشدي يحمل بطاقة شخص من أصول هندية التي تسمح له بزيارة البلاد بدون الحصول على تأشيرة».

وبالتالي فإن بطاقة سلمان-64 عاماً- تضمن له حرية السفر بغير وثيقة، و لا يتطلب منه السعي نحو الحصول على إذن لزيارته المرتقبة لمهرجان جايبور للأدب الذي سيعقد في نهاية يناير الجاري.