جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

وفاة الشيخ محمد الحبيب بلخوجة مفتي تونس الأسبق

الاربعاء 18 يناير 2012 | 07:59 مساءً
308
وفاة الشيخ محمد الحبيب بلخوجة مفتي تونس الأسبق

توفي الشيخ محمد الحبيب بلخوجة مفتي الجمهورية التونسية الأسبق، والأمين العام الأسبق لمجمع الفقه الإسلامي، فجر أمس الثلاثاء، عن عمر يناهز 90 عامًا، وقد شيع جثمان الراحل إلى مثواه الأخير  اليوم  بحضور جمع من العلماء والشخصيات الرسمية ومعارف الفقيد وتلامذه.

بلخوجة شغل عدة مناصب في تونس والعالم الإسلامي من بينها عميد الكلية الزيتونية للشريعة وأصول الدين، ومفتي الديار التونسية، كما كان عضوا في العديد من مجامع اللغة العربية والمراكز والهيئات الإسلامية العالمية.

مفتي الجمهورية التونسية الأسبق له مؤلفات عديدة تشمل مجالات الفتوى والدراسات الإسلامية والبحوث الفقهية، من بينها "مواقف الإِسلام" و "المسلمون بين الشريعة والقانون" و"تحقيق منهاج البلغاء وسراج الأدباء" و"يهود المغرب العربي" و"تحقيق الرحلة العلمية ملء العيبة لابن رشيد".

الراحل في 24 أكتوبر عام 1922 بتونس العاصمة، وتخرج من كلية الشرعية بجامعة الزيتونية، حيث نال شهادة العالمية عام 1946، ثم الدكتوراه في الأدب العربي من جامعة السربون في فرنسا عام 1964. كما عمل سنة 1951 مدرسا في جامعة الزيتونية، التي تدرج بها في مراتب الأستاذية إلى أن وصل إلى أستاذ للشريعة والدراسات القرآنية عام 1979، ثم عميدا لكلية الشريعة وأصول الدين بين عامي 1970 و1976.

ومن 1976 إلى 1984، شغل منصب مفتي للديار التونسية، ثم عين أمينا عام لمجمع الفقه الإسلامي في جدة التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي عام 1984 واستمر في هذا المنصب حوالي 27 عامًا.