جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

5 مسرحيات لصلاح عبد الصبور في طبعة جديدة

الاثنين 23 يناير 2012 | 01:33 مساءً
4982
5 مسرحيات لصلاح عبد الصبور في طبعة جديدة

أعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب عن إصدارها طبعة جديدة من أعمال الشاعر المصري الراحل صلاح عبد الصبور، وتضم 5 مسرحيات كتبها بين عامي 1964 و1974.

المسرحية الأولى بعنوان «مأساة الحلاج»، التي جاءت بعد محاولتين «فاشلتين» مع المسرح الشعري؛ واحدة عن حرب الجزائر والأخرى عن الزير سالم بحسب ما أشار تقديم الناشر، فيما تأتي المسرحية الثانية بعنوان «مسافر ليل»، وتعد أقصر مسرحياته، و«أكثرها عبثية»، بحسب وصف الناشر.

أما المسرحية الثالثة فبعنوان «الأميرة تنتظر»، والرابعة «ليلى والمجنون» التي كتبها عام 1970 وتعد انعكاساً درامياً لهزيمة 1967، وهي المسرحية الأكثر حدة على الصعيد السياسي، ويعتبرها كثير من النقاد مرثية لجيل.

«بعد أن يموت الملك» هو عنوان المسرحية الخامسة التي قدم فيها تجميعاً للكثير من الخطوط الدرامية التي نثرها في مسرحياته السابقة.

يُذكر أن صلاح عبد الصبور الذي وُلد في 3 مايو 1931، وتوفى في 13 أغسطس عام 1981 يعتبر أحد أهم رواد حركة الشعر الحر العربي، ومن رموز الحداثة العربية المتأثرة بالفكر الغربي، كما يعدّ واحداً من الشعراء العرب القلائل الذين أضافوا مساهمة بارزة في التأليف المسرحي, وفي التنظير للشعر الحر.