جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

ناجح إبراهيم: الجماعات الإسلامية ليست معصومة

الاربعاء 25 يناير 2012 | 10:47 صباحاً
381
ناجح إبراهيم: الجماعات الإسلامية ليست معصومة

قال الدكتور ناجح إبراهيم أحد قادة الجماعة الإسلامية إن الثورة المصرية بدأت متوحدة، وبمرور الوقت حدث استقطاب حاد لشعب المصري ما بين مسلم ومسيحي و تيار إسلامي وتيار ليبرالي وكذلك حدث استقطاب في التيار الإسلامي ذاته كما هو الحال بين الإخوان المسلمين والسلفيين.

إبراهيم أكد - في حواره مع الإعلامية هالة سرحان ببرنامج "ناس بوك"- أن و الدين الإسلامي يبيح التعددية التي هي سنة الله في خلقه، ولكن في ظل شروط أخلاقية لا تؤدي إلى الفرقة، وقد كان في الدولة العباسية قديما وزراء من المسيحيين واليهود، بالإضافة إلى أن تطبيق التعددية يقضي على ظاهرة التكفير.

صاحب ابرز المراجعات في تاريخ الجماعة الإسلامية أوضح أن هناك فرق بين الإسلام والحركة الإسلامية؛ فالإسلام معصوم من الخطأ ولا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، أما الحركة الإسلامية غير معصومة وقد تخطئ وقد تصيب.

إبراهيم شدد على ضرورة تقبل الجماعة الإسلامية للنقض من العلمانيين وغيرهم من التيارات الموجودة في المجتمع لآن هذا النقض ليس موجه للإسلام، كما أن العلمانيين يجب أن يدركوا أنهم حين ينقدوا الإسلاميين فأنهم لا ينقضون الدين الإسلامي، ونجد كثير من العلمانيين أمثال نوال السعداوي التي عادة ما تقفز من نقض الحركات الإسلامية إلى نقض الدين الإسلامي.