جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

الأردن تحتفل بالعيد الـ 50 لميلاد الملك عبدالله الثاني

الاثنين 30 يناير 2012 | 02:01 مساءً
1674
الأردن تحتفل بالعيد الـ 50 لميلاد الملك عبدالله الثاني

تحتفل الأردن اليوم الثلاثاء، الموافق الثلاثين من يناير 2012، بالعيد الخمسين لميلاد ملكها عبدالله الثاني ابن الحسين.

ولد عبدالله ابن الحسين يوم الثلاثاء الرابع والعشرين من شهر شعبان سنة 1381 هجرية الموافق للثلاثين من يناير سنة 1962 ميلادية، وهو النجل الأكبر لأبيه.

والده الراحل الملك الحسين قال عنه في كتابه "ليس سهلا أن تكون ملكا": أسميته عبدالله إحياء لذكرى جدي وهذا لم يعط العرش الأردني وريثا مباشرا وحسب بل كان من وجهة نظري البحتة أروع حدث عشته في حياتي".

أمضى الملك عبدالله الثاني المرحلة الأولى من تعليمه في الكلية العلمية الإسلامية في عمان، وانتقل في المرحلة الإعدادية والثانوية، إلى مدرسة سانت ادموند في ساري بانجلترا ومن ثم إلى مدرسة إيجلبروك وبعدها إلى أكاديمية دير فيلد في الولايات المتحدة الأميركية.

نشأ عسكرياً محترفاً، فقد تدرج في المواقع العسكرية من رتبة ملازم أول إذ خدم كقائد فصيل ومساعد قائد سرية في اللواء المدرع الأربعين.

في عام 1985 التحق بدورة ضباط الدروع المتقدمة في فورت نوكس بولاية كنتاكي في الولايات المتحدة الأميركية، ليعود بعدها قائدا لسرية دبابات في اللواء المدرع 91 في القوات المسلحة الأردنية برتبة نقيب في العام 1986.

كما خدم في جناح الطائرات العمودية المضادة للدبابات في سلاح الجو الملكي الأردني كطيار مقاتل على طائرات الكوبرا العمودية, وهو مظلي مؤهل في القفز الحر.

وكانت عودته إلى الدراسة الأكاديمية العليا في العام 1987، حيث التحق بكلية الخدمة الخارجية في جامعة جورج تاون في واشنطن، وقد أتم برنامج بحث ودراسة متقدمة في الشؤون الدولية ضمن برنامج (الماجستير في شؤون الخدمة الخارجية) المنظم تحت إطار مشروع الزمالة للقياديين في منتصف مرحلة الحياة المهنية.

ثم عاد بعد ذلك ليستأنف خدمته العسكرية إذ عمل كمساعد قائد سرية في كتيبة الدبابات الملكية 17 في الفترة بين كانون الثاني 1989 وتشرين الأول 1989 ومساعد قائد كتيبة في الكتيبة ذاتها من تشرين الأول 1989 وحتى كانون الثاني 1991، وبعدها تم ترفيعه إلى رتبة رائد، وخدم كممثل لسلاح الدروع في مكتب المفتش العام في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية.

قاد الملك عبدالله الثاني كتيبة المدرعات الملكية الثانية في عام 1992 وفي عام 1993 أصبح برتبة عقيد في قيادة اللواء المدرع الأربعين، ومن ثم أصبح مساعداً لقائد القوات الخاصة الملكية الأردنية، ثم قائداً لها عام 1994 برتبة عميد, وأعاد تنظيم القوات الخاصة في عام 1996 لتتشكل من وحدات مختارة لتكون قيادة العمليات الخاصة، ورقي إلى رتبة لواء عام 1998.

وفضلاً عن خدمته العسكرية والتي تولى خلالها مواقع قيادية عدة، تولى أيضاً مهام نائب الملك عدة مرات أثناء غياب أبيه الملك الحسين عن الأردن.

في 24 يناير من عام 1999 أصدرت الإرادة الملكية الأردنية قرارا بتعيين عبدالله ولياً للعهد.

اقترن الملك عبدالله الثاني بالملكة رانيا في العاشر من حزيران 1993، ورزقا بنجلين هما الأمير الحسين، الذي صدرت الإرادة الملكية السامية باختياره وليا للعهد في 2 تموز 2009، والأمير هاشم، كما رزقا بابنتين هما الأميرة إيمان والأميرة سلمى.