جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

جمال قطب: يجب ألا يخاف الأقباط من تطبيق الشريعة الإسلامية

الاثنين 30 يناير 2012 | 03:29 مساءً
578
جمال قطب: يجب ألا يخاف الأقباط من تطبيق الشريعة الإسلامية

طالب الشيخ جمال قطب رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقاً، الشعب المصري بإعطاء الفرصة للإسلاميين في مركز اتخاذ القرار قبل الحكم عليهم مسبقاً، فقد جربنا الاشتراكيين 20 عاما والنصابين 30 سنة، على حد قوله.

قطب أكد أن الأقباط يجب ألا يخافوا من تطبيق الشريعة لأن ليس لهم شريعة تنافس الشريعة الإسلامية وإنما يتعاملون بالقانون الوضعي.

المؤرخ الإسلامي قال -في حوار لـ "بوابة الوفد"- إنه يري أن الأزهر حالياً يحتاج إلى التوجيه الصحيح وأن الحكومات المتعاقبة ساعدت علي إضعاف الأزهر، وأن قانون الأزهر الذي صدر مؤخرا يُعد فضيحة وكارثة من صنع الطيب وأن المشيخة تلاحقها شبهات مالية وإدارية ووزعت قروضا من الزكاة على المحبين لقضاء فريضة الحج، وأن وثيقة الحريات الأربع خرجت من مؤسسة لا توجد فيها حرية، مشيرا إلى أن جامعة الأزهر ومجمع البحوث ليس لهم خطط ولا برامج محددة حتى الآن.

قطب أشار إلي أن محاولة إقصاء الأزهر عن ممارسة الدعوة السليمة ساعد علي انتشار الجماعات والجمعيات المختلفة كما أن محاولة سيطرة الدولة علي الأزهر بغرض السيطرة علي عقول الناس تتسبب في إضعاف المؤسسة وأصبح هناك اختراق لعقول الناس من الخارج حيث أصبح هناك متطوعون من خارج الأزهر يقومون بالدعوة مما أضر بالأزهر.

رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا طالب بضرورة ضم المساجد ودار الإفتاء للأزهر حتى يخرجوا من عباءة السلطة مشيراً لثورة يوليو التي ألغت هيئة العلماء لأنهم طالبوا بتعديل قانون الإصلاح الزراعي وعودة القضاء الشرعي.