جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

علي جمعة: يجب الحفاظ على حرمات الناس والوطن

الخميس 02 فبراير 2012 | 02:39 مساءً
358
علي جمعة: يجب الحفاظ على حرمات الناس والوطن

طالب الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية بفتح تحقيق فوري وبمعاقبة أي مسئول يثبت تورطه فيما وصفها بالمجزرة والكارثة التي وقعت بعد انتهاء مباراة كرة القدم بين فريقي الأهلي والمصري في مدينة بورسعيد.

جمعة أكد في بيان صدر عنه عقب الأحداث على حرمة أي عمل أو تصرف يؤدي إلى إراقة الدماء أو إثارة الفتنة، مشيرا إلى أن حرمة هذه الأمور حرمة شرعية وقانونية وعرفية.

البيان طالب الجميع في مصر بالبعد عن أي صدام أو أي عنف وحفظ حرمات الناس والوطن، خاصة في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها مصر، وأكد البيان أيضا على حرمة الدماء، مشددا على كون تلك الحرمة أشد عند الله من حرمة بيته الحرام.. كما في الحديث الشريف.

المفتي أكد أن الشرع قد أوجب على الأفراد والمجتمعات أن يقفوا بحزم وحسم أمام هذه الممارسات الغاشمة وأن يواجهوها بكل ما أوتوا من قوة حتى لا تتحول إلى ظاهرة تستوجب العقوبة العامة، وتمنع استجابة الدعاء؛ مشيرة إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "إِن النَّاس إِذا رَأَوْا الظَّالِم فَلم يَأْخُذُوا على يَدَيْهِ أوشك أَن يعمهم الله بعقاب من عِنْده".

وأضاف أن الشرع قد حمل الدولة والمجتمع مسؤولية حماية الأفراد، بطريقة تضمن لهم حياة آمنة، وفي النهاية طالب البيان الشرطة والسلطات التنفيذية والقضائية وجميع العقلاء والمجتمع كله باحتواء الأزمات ورأب الصدع والحفاظ على الأمن وقطع السبل أمام مثيري الشغب، محذرا من ضياع الوطن بمثل تلك الأفعال.