جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عبدالرحمن يوسف: «العسكري» وظف الفتاوى لمحاربة العصيان المدني

الاحد 12 فبراير 2012 | 02:32 مساءً
390
عبدالرحمن يوسف: «العسكري» وظف الفتاوى لمحاربة العصيان المدني

تعجب الشاعر المصري عبد الرحمن يوسف من الرعب الذي أثير حول فكرة العصيان المدني الذي دعت له بعض القوى السياسية مؤخراً، لافتاً إلى أن هذا الخوف يؤكد على أننا أمام حاكم ضعيف.

يوسف قال إن الثوار لا يعرفون كم هم أقوياء بأعمالهم ولا يدركون أن الحاكم أصبح مرعوباً منهم ويحسب لهم مليون حساب.

الشاعر المصري أضاف في مقال له بصحيفة اليوم السابع المصرية: «كنت أتمنى أن يفتح نقاش مع الداعين للعصيان المدني، ولكن – وكالعادة – تم توظيف سلاح الفتاوى، فبدأ شيوخ كبار لهم كل الاحترام بالإفتاء بأن العصيان المدني عصيان للرحمن، وهذا كلام خطير، وكنت أتمنى أن يقول هؤلاء الشيوخ إن رأيهم في هذا الأمر رأى سياسي، وليس فتوى».

شاعر ثورة 25 يناير استنكر طريقة التفكير التي وجهتها القوى الدينية نحو العصيان المدني قائلاً: «إذا كان البعض يرى أن العصيان المدني يضر بالأمة، فهناك من يرى أن الحكم العسكري يضر أكثر من العصيان بألف مرة، وبالتالي يدفع الضرر الكبير بضرر أقل بكثير، فلماذا يضر العصيان المدني السلمي مصر ولا يضرها البقاء تحت حكم عسكري جهول؟».

يوسف رأى أنه ليس من المهم أن ينجح العصيان في هذه المرحلة، وإنما الأهم أن يعرف المصريون هذا الأسلوب السلمي الذي توقع أن يلجئوا إليه قريباً، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء المصري الدكتور كمال الجنزوري يؤكد في كل لحظة أن مصر لن تخضع لأحد بينما هي في الحقيقة في وضع السجود للإملاءات الأمريكية الصهيونية.