جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

انتقادات عنيفة للفنانة لطيفة أحرار بسبب دعوتها لتحرير جسد المرأة

الاثنين 27 فبراير 2012 | 02:34 صباحاً
684
انتقادات عنيفة للفنانة لطيفة أحرار بسبب دعوتها لتحرير جسد المرأة

عرضت الممثلة المغربية لطيفة أحرار مسرحيتها الجديدة "العازفة" والتي تدعو فيها إلى تحرر المرأة جسداً وعقلاً من هيمنة الفكر الذكوري وتجذره في أعماق المجتمع العربي ما عرضها لحملة انتقادات جديدة.

المسرحية التي عرضت أخيرا ً على خشبة المسرح الوطني محمد الخامس بالعاصمة الرباط، تضمنت أغنية بعنوان "أنت حرة، وجسدك حر"، اعتبرها الكثيرون رداً من لدن أحرار على مُنتقدي مسرحيتها السابقة "كفر ناعوم" حين ظهرت في أحد المشاهد وهي بلباس البحر.

كما أثارت لطيفة عاصفة من الانتقادات الحادة عند ارتدائها قفطانا مفتوحا يظهر معظم أجزاء أطرافها السفلية وذلك خلال الدورة الأخيرة من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

مسرحية " العازفة" ألّفتها الكاتبة السعودية ملحة عبد الله، وأدتها لطيفة أحرار، وحصلت المسرحية على الجائزة الأولى في مسابقة النصوص المونودرامية خلال المهرجان الدولي للمونودراما الذي شهدت فعالياته أخيرا إمارة الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة.

"العازفة" لاقت في أولى عروضها الفنية بالمغرب، والتي ستتوالى لاحقا في لبنان والسودان واليونان، عاصفة من الانتقادات والتعليقات بين من يرى في هذا العرض المسرحي دعوة إلى حرية الجسد من أجل إحداث إثارة مجانية، فيما يعتبر آخرون أن المسرحية تحمل رسائل فنية هامة تحاول تكسير التابوهات الاجتماعية.

أحرار فندت تهمة سعيها إلى الإثارة المجانية في مسرحية "العازفة" من أجل تسليط الأضواء عليها، بالقول إن الإثارة من أجل الإثارة فقط لا تخدم الفنان بل تهدم مساره المهني، وأن "جرأتها" تقوم على أسس فنية ودعائم فكرية لإيصال رسائل معينة إلى جمهورها في المسرح.

واعتبرت أحرار أن مسرحيتها الجديدة تشتغل على تيمة المرأة جسدا وروحا، شخصية وعقلا، لتبرز أن للمرأة القدرة على مجابهة كل أشكال الاستبداد الذي تتعرض له في حياتها من طرف الرجل، كما أنها تستطيع بلوغ مراتب ومناصب قيادية في المجتمع بالرغم من صعوبة تحقق ذلك، نتيجة عوامل كثيرة منها الضغوطات التي يمارسها المجتمع الذكوري بامتياز، علاوة على الأحكام الجاهزة المسبقة التي تلتصق بشخص المرأة دون وجه حق.

وحول الجرأة التي تظهر في نص مسرحيتها الجديدة، خاصة في الأغنية التي تقول "أنت حرة.. وجسدك حر"، أفادت الممثلة المغربية بأن كلمات الأغنية التي تتضمنها المسرحية واضحة ومباشرة ولا تحتمل تأويلات مختلفة، فهي تعني أن المرأة حرة في طريقة التعامل والتصرف في جسدها، فالجسد في نهاية المطاف ملك لها وليس لغيرها، مشيرة إلى أنها بذلك لا ترد على أحد ولا تقصد أحدا أو أية جهة بعينها.

تجاوزت الحدود

ناشطون على "فيسبوك" وفي المنتديات والمواقع الإلكترونية هاجموا الممثلة لطيفة أحرار بسبب مسرحيتها الجديدة، وخاصة أغنيتها حول حرية الجسد، معتقدين أنها بهذه المسرحية تحاول الرد بطريقتها الخاصة على جميع من انتقدها من قبل بخصوص مشهد "العري" الذي تضمنته مسرحيتها السابقة "كفر ناعوم"، أو صورتها وهي تقف أمام عدسات المصورين بزي تقليدي مغربي يكشف عن ساقيها وفخذيها.