جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

اكتشاف أقدم فيلم لتشارليز ديكنز «موت جو المسكين»

السبت 10 مارس 2012 | 02:30 مساءً
القاهرة - Gololy
464
اكتشاف أقدم فيلم لتشارليز ديكنز «موت جو المسكين»

بعد أن كان يُعتقد أن فيلم «سكرودج» أو «شبح مارلي» هو أقدم الأفلام المتوفرة للروائي الإنجليزي الراحل تشارليز ديكنز، أعلن المعهد البريطاني للأفلام عن العثور على فيلم أقدم من الموجود، وهو يعرض شخصية ابتدعها الروائي الشهير.

الإذاعة البريطانية بي بي سي ذكرت أن الفيلم الذي عثرت عليه أمينة المعهد البريطاني للأفلام برايوني ديكسون في فبراير الماضي، يحمل عنوان «موت جو المسكين»، و يعود إلى مارس 1901، بينما يعود فيلم «شبح مارلي» إلى نوفمبر 1901، مما يؤكد أن الفيلم الذي عُثر عليه حديثاً هو أقدم الأفلام المتوافرة لديكنز.

الطريف أن العثور على فيلم «موت جو المسكين» أتى بالتزامن مع الاحتفال بالمئوية الثانية لميلاد تشارلز ديكنز، وهو ما أسعد ديكسون التي اكتشفت الفيلم خلال بحثها عن بدايات سينمائية في الصين.

ومن جانبها قالت ديسكون: «من الرائع العثور على فيلم نادر وفريد كهذا»، وأضافت: «صوره جميلة وهو في حالة ممتازة، إنه حقاً واجهة الكعكة لاحتفالاتنا المصوّرة الحالية لديكنز».

ومن المقرر عرض فيلم «وفاة جو المسكين» في إطار الاحتفالات بالمئوية الثانية لديكنز في 9 مارس الجاري في المعهد البريطاني للأفلام في الضفة الجنوبية لنهر الثاينز بالعاصمة لندن، كما أعلن المعهد عن نيته طرح مشاهد من الفيلم على أقراص دي في دي في وقت لاحق.

فيلم «وفاة جو المسكين» مدته دقيقه، ويظهر فيه جو في يوم مثلج، وهو يرتجف من البرد أمام حائط لحديقة كنيسة، وفيما ينهار أرضاً، يلتقطه الحارس ويحاول مساعدته، فيما يلفظ أنفاسه الأخيرة، وهو من إخراج جورج آلبرت سميث.

وفي تصريحات صحفية، أشار المعهد البريطاني للأفلام إلى أنه يعتقد أن زوجة المخرج، لورا بايلي، هي من لعب دور جو، فيما أدى دور الحارس توم جرين، ويعتقد أن الفيلم صوّر في برايتون، كما لفت إلى وجود تشابه بين سيناريو هذا الفيلم، وفيلم هانس كريتستيان آندرسن «بائعة الكبريت الصغيرة»، والذي تظهر فيه أيضاً طفلة تموت من البرد في يوم مثلج.