جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

ياسر برهامي: لا يجوز الترحم على المسيحيين

الثلاثاء 20 مارس 2012 | 09:16 صباحاً
القاهرة - Gololy
655
ياسر برهامي: لا يجوز الترحم على المسيحيين

أكد الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية أنه يجوز تعزية غير المسلمين مراعاة حق المعاملة والجوار ولكن لا يجوز الترحم عليهم أو الاستغفار لهم.

برهامى قال –على خلفية مواقف بعض السلفيين تجاه تقديم التعزية للمسيحيين أو الحداد على وفاة البابا شنودة الثالث- إن تعزية غير المسلمين بموت رجل الدين عندهم، أو أي شخص غير مسلم بسبب الموت، ليس من أمور التي نهى عنه شرعاً، لأن الموت حكم الله، عز وجل، ومكتوب على كل إنسان، وموعظة جعلها الله على كل البشر.

العلامة السلفي أكد -في تصريحات لصحيفة اليوم السابع- فتوى له تحت عنوان "هل يجوز تعزية غير الكفار"، أن تعزية غير المسلم ليست من الموالاة، مشيراً إلى أن التعزية بعد الموت تختلف كثيراً عن تهنئتهم بالأعياد والطقوس الدينية، لأن التهنئة إقرار بمعصية وكفر، مضيفاً، "حكم التعزية طبقاً لابن القيم، أنه يجوز التعزية لأنها ليست من الموالاة، ولم ينه كتاب الله أو سنة رسول الله، أو أهل العلم عن تعزيتهم".

نائب رئيس الدعوة السلفية، أوضح أن هناك عدداً من الألفاظ نهى الشرع عن استخدامها، كالترحم والاستغفار، مستشهداً بقول الله تعالى، فلا يجوز أن يقال المرحوم له أو المغفور له، موضحاً أن الله تعالى نهانا أن نستغفر لغير المسلمين.