جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

جويس باندا تحلف اليمين رئيسة لمالاوي

الاحد 08 ابريل 2012 | 06:57 صباحاً
القاهرة ـ Gololy
537
جويس باندا تحلف اليمين رئيسة لمالاوي

حلفت الناشطة البارزة في مجال حقوق المرأة جويس باندا أمس اليمين الدستورية كرئيسة لمالاوي لتصبح أول رئيسة للبلاد وتثير الآمال في بداية جديدة في هذا البلد الصغير الفقير بعد وفاة سلفها.

باندا (61 عاما) هي ابنة لرجل شرطة وحصلت على شهرة دولية لعملها في مجال تعليم الفتيات الفقيرات وعملت كنائبة للرئيس بينجو وا موثاريكا الذي توفي يوم الخميس متأثرا بأزمة قلبية.

باندا أدت اليمين الدستورية رئيسة للبلاد في مقر الجمعية الوطنية الذي بنته الصين في العاصمة ليلونجوي بينما رفرفت الأعلام التي تم تنكيسها حدادًا على الرئيس الراحل.

جويس باندا ارتدت ملابس سوداء ووشاحا باللونين الفضي والزهري وغطاء رأس وسط أصوات تصفيق وتهليل عالية وقالت "أريد من الجميع أن يمضوا قدما نحو المستقبل بالأمل وروح الوحدة."

تأجيل الاعلان الرسمي لوفاة الرئيس أثار القلق من صراع على السلطة لأن باندا كانت قد فصلت من حزب موثاريكا الحاكم في 2010 بعد جدل بشأن خلافة الرئيس لكنها احتفظت بمنصبها الرسمي.

وفي مؤشر على التأييد الذي تتمتع به في الاوساط السياسية دعا زعماء المعارضة الى الاسراع باداء تليمين كما أعرب نحو عشرين من أعضاء المجلس الوطني الحاكم من الحزب الديمقراطي التقدمي الذي كان يتزعمه موثاريكا عن دعمهم لها.