جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عبدالباري عطوان: كوفي عنان فشل في سوريا

الاربعاء 11 ابريل 2012 | 03:35 مساءً
القاهرة - Gololy
375
عبدالباري عطوان: كوفي عنان فشل في سوريا

تحدث الكاتب والصحفي الفلسطيني عبدالباري عطوان عن المبادرة التي قام بها المبعوث الدولي الأمريكي كوفي عنان في سوريا بشأن الأزمة الحالية، قائلاً إنها مبادرة فاشلة ولن تكون أفضل من المبادرات السابقة.

عطوان قال إن من يخادع نفسه هو من يعتقد أنه يستطيع أن يتوقع ما سيحدث في سوريا خلال الأيام القادمة، مشيراً إلى أن ما يفعله عنان لن يجدي لأن النوايا لدى جميع الأطراف ليست صادقة.

الصحفي الفلسطيني أضاف –في مقال له بصحيفة القدس العربي- قائلاً: « الإدارة الأمريكية ومعها دول الاتحاد الأوروبي مجتمعة حكمت على مبادرة عنان بالفشل منذ الصباح الباكر، وقالت إن نظام دمشق لم يحترم تعهداته، إي الانسحاب من المدن ووقف أعمال القتل، وطالبت مجلس الأمن الدولي بتقييم الوضع على هذا الأساس والتدخل لوضع حد لأعمال العنف».

عبدالباري أشار إلى أن السيد عنان يقول إن السلطات السورية سحبت قواتها من مدن لتعيد تمركزها في أخرى، ويطالب بالتريث وتمديد المهلة إلى يوم لو لزم الأمر، ولكنه يرفض في الوقت نفسه القول إن العنف يجب أن يتوقف من دون شروط مسبقة.

الكاتب الصحفي أكد على أن عنان يعلم ما يفعل ويعلم كذلك أن مبادرته في سوريا فاشلة، وذلك لأن أطاف القضية يريدونها أن تفشل، فالنظام يرفض التفاوض مع معارضة لا يعترف بها بل يريد تصفيتها، والمعارضة ترفض الإنصات لنظام قتل أكثر من 10 آلاف من السوريين ويستمر في القتل.