جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عبدالباري الزمزمي يجيز الإفطار في رمضان

الاربعاء 09 مايو 2012 | 12:00 مساءً
القاهرة - Gololy
375
عبدالباري الزمزمي يجيز الإفطار في رمضان

أباح الشيخ عبد الباري الزمزمي، رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، إفطار لاعبي المنتخب الأولمبي المغربي لكرة القدم في شهر رمضان المقبل خلال مباريات الألعاب الأولمبية التي ستجري خلال صيف هذا العام في لندن، وتصادف حلول الشهر المبارك.

الزمزمي قال:«إن المبرر الشرعي لإفطار هؤلاء اللاعبين يعود أساسا إلى عامل السفر باعتبار أن الشرع يمنح رخصة الإفطار للمسافر، فضلا عن عامل تأثير الحرارة الشديدة في فصل الصيف، الأمر الذي قد ينتج عنه أذى جسدي وصحي لدى اللاعبين، قبل أن يجزم بأن إفطار المسافر رخصة سواء كان السفر من أجل السياحة، أو من أجل لعب كرة القدم».

الفقيه المثير للجدل أوضح:« بأنه سبق له أن اجتمع منذ سنوات مع لاعبي أحد الأندية البيضاوية التي كانت تشارك في كأس العالم للأندية خلال رمضان، وأفتى لهم بجواز الإفطار في رمضان لمن شاء أن يعمل بها، مشيرا إلى أنه رغم ذلك رفض اللاعبون المغاربة الإفطار».

الزمزمي توقع بأن يفتي المجلس العلمي الأعلى بجواز إفطار اللاعبين مدة أربعة أيام فقط، لأنه وفق المذهب المالكي يعتبر المسافر لمدة تفوق أربعة أيام مقيما، فيجب عليه الصيام والصلاة بشكل عادي، بينما السنة النبوية تشير إلى أن المسافر يفطر ويقصر الصلاة كيفما كانت مدة السفر.