جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

دخيل خليفة: مسابقة «شاعر المليون» «ضحك على الدقون»

الثلاثاء 15 مايو 2012 | 01:52 مساءً
القاهرة - Gololy
372
دخيل خليفة: مسابقة «شاعر المليون» «ضحك على الدقون»

وصف الشاعر الكويتي دخيل خليفة المسابقات الشعرية التي تقام في الدول العربية وعلى رأسها مسابقة "شاعر المليون" بأنها لا تعدو بمثابة "ضحك على الذقون".

الشاعر الذي أحيا مؤخرا أمسية شعرية في مدينة الدمام (شرق السعودية)، قال: حينما تتمعن في شروطها وكيفية إقامتها تدرك أن هدفها إعادة الشعر إلى زمنه الجاهلي، فأي مسابقة هذه التي يدخل فيها رأي الجمهور (القبلي في الغالب)؟ أليست نوعا من الضحك على الذقون؟ وهل يستحق من فازوا لقب «أمير الشعراء»؟.

وأضاف -خلال حواره مع صحيفة الشرق الأوسط- لاحظ أن التركيز على الشعر التقليدي أو العمودي هو هدف البرنامج، وحينما يدخل الموهوبون في مسابقات كهذه يديرها متخلفون، ستخبو موهبتهم ولن تتطور إطلاقا.. سألت أحد النقاد المشاركين في اللجنة: «منذ متى كانت الرسائل الهاتفية أداة نقدية تغلب هذا الشاعر على ذاك؟»، فارتبك.. ثم قال: «الدراسات الجديدة تعتمد رأي المتلقي»!!

وحول تأثير الشعر الشعبي على الشعر الفصيح قال: بعض الشعراء الشعبيين موهوبون جدا، وكان أحرى أن ينضموا إلى قافلة الفصيح، لكن وسائل الإعلام أغرتهم لدوافع لا تخلو من خبث وأهداف غير معلنة.. الحكومات هي التي حاولت التجني على الفصيح عبر فتح القنوات للشعبي.. حتى تحول إلى حالة عامة في بلداننا، فأصبح هو الأصل وما سواه حالة عابرة.. الشعر الشعبي ملهاة مثل كرة القدم.. ألا تتذكر في أيام حكم حسني مبارك لمصر؟ كانت أصعب القرارات يتم تمريرها في مباراة الأهلي والزمالك!.

جدير بالذكر أن الشاعر دخيل خليفة مولود عام 1964، له أربع مجموعات شعرية هي: «عيون على بوابة المنفى»، «بحر يجلس القرفصاء»، «صحراء تخرج من فضاء القميص»، «يد مقطوعة تطرق الباب».