جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

تركي الدخيل: ديمقراطية الأحذية في مصر مخيبة للآمال

الثلاثاء 22 مايو 2012 | 01:12 مساءً
القاهرة - Gololy
716
تركي الدخيل: ديمقراطية الأحذية في مصر مخيبة للآمال

أكد الإعلامي السعودي تركي الدخيل على أن الديمقراطية لا يمكن أن تنبت إلا على أرض ثقافية خصبة، قائلاً إنه ليس كل من صوت قام بفعل ديمقراطي.

الدخيل تحدث عما أسماه ديمقراطية الأحذية، حين تحولت مشادات كلامية بين أنصار المرشح لانتخابات الرئاسة الفريق أحمد شفيق ومناوئيه، إلى اشتباكات عنيفة بالأحذية على سلالم نقابة الصحافيين في يوم السبت الماضي.

الإعلامي السعودي قال، في مقال له بـ«إيلاف»: «من حق الإنسان أن يظنّ بنفسه كل الظنون الرومانسية والأحلام الوردية لكن ليس من العقل أن يعتبر هزيمته في الانتخابات مؤامرة صهيونية. فلا داعي للأحذية التي ترمى من كل مكان من قبل الفريقين كما حدث في مصر، بل الديمقراطية هي الرقي بكل تفاصيله، والاختبار العربي القائم قد يجعلنا نشعر بخيباتٍ أخرى».

الدخيل طالب من العرب جميعا وكذلك المصريين أن ينظروا إلى التجارب الغربية وأضاف: «ليتنا نستعيد الذاكرة قليلاً مع الانتخابات الفرنسية. كانت مدرسةً في كل تفاصيلها. طرح المرشحون برامجهم التي يرون صحتها. بين ساركوزي وهولاند دارت رحى المنافسة الديمقراطية الحقيقية. والمنافسة لم تكن على سلوكيات جزئية، أو على معايير لبس البحر، أو منع هذا النوع من الأكل أو لا، كانت المنافسة بينهما على أشدها لا بينهما كأشخاص، وإنما كبرامج».