جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

فاضل العماني: الفن ليس عارا

الاربعاء 23 مايو 2012 | 12:21 مساءً
القاهرة - Gololy
547
فاضل العماني: الفن ليس عارا

أبدى الكاتب السعودي فاضل العماني دهشته للنظرة المتدنية للفن بالمملكة واستنكار امتهانه بمختلف ألوانه من دراما ومسرح وسينما، رغم أن ملاك غالبية المؤسسات الإعلامية الكبرى هم من الأثرياء الخليجيين وتحديداً من السعودية.

العماني قال: إن النظرة الدينية المتشددة التي تحمل الكثير من الحرمة والشك والريبة من الفن عموماً هي ما يقف وراء هذا التحريم، وكذلك الصورة النمطية التي يحتفظ بها المواطن الخليجي عن الوسط الفني باعتباره بيئة غير صحيّة ولا تحظى باحترام أو تقدير، إضافة إلى الشائعات والفضائح والأخبار المثيرة التي تُثار حول الفنانين والفنانات بكثافة وتركيز.

الكاتب أضاف: إن المجتمع الخليجي بغالبية مكوناته وشرائحه وأطيافه ما زال يحمل صورة مشوهة ومضطربة ونمطية عن هذا الوسط، متسائلاً:«هل ينظر فعلاً للفن باعتباره ركيزة ثقافية ضرورية، أم أنه وسيلة تغريبية هدفها القضاء على ثوابتنا الدينية والأخلاقية والاجتماعية؟».

الكاتب السعودي لفت بمقاله بصحيفة «الرياض» إلى:«أن الوقت قد حان لطي هذا الملف الساخن وتحرير الفن بمختلف أشكاله ومستوياته من تلك العقد والظنون والأوهام، ولا نعيش الازدواجية والتناقض في كل تفاصيل حياتنا»، مبينا:«الفن ليس عيباً أو عاراً ولكنه قيمة حضارية راقية وركيزة ثقافية ضرورية».