جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عبدالإله بن كيران يتقاضى أعلى مرتب رئيس وزراء عربي

الخميس 07 يونية 2012 | 11:05 مساءً
القاهرة - Gololy
419
عبدالإله بن كيران يتقاضى أعلى مرتب رئيس وزراء عربي

كشفت مصادر أن الرواتب والتعويضات الإجمالية للوزراء المغاربة تعد الأعلى في شمال إفريقيا، وحتى وزراء إسبانيا، وهي أجور توضح الفوارق الكبيرة بين الوزير والمواطن البسيط في المغرب.

المصادر أفادت أن الأجر الكلي، الذي يشمل الراتب الشهري وتعويضات السكن وتمثيل الدولة، لرئيس الحكومة المغربية "عبد الإله بن كيران" إلى حوالي 80 ألف درهم مغربي  أي ما يعادل "8 آلاف يورو"، بينما يحصل مثلاً "أحمد أويحيى" رئيس وزراء الجزائر على 6 آلاف يورو، ويتقاضى "حمادي الجبالي" رئيس الحكومة التونسية 2500 يورو فقط، بينما يحصل ماريانو راخوي رئيس الحكومة الإسبانية على راتب إجمالي يصل إلى 6300 يورو.

الأرقام السابقة تؤكد أن المغرب من بين أكثر البلدان الإفريقية التي تسودها تباينات واسعة بين رواتب الوزراء وباقي المواطنين العاديين.

ويحصل الوزير في المغرب على حوالي 75 ألف درهم، أي ما يعادل 7.5 آلاف يورو، باحتساب تعويضات السكن وباقي الامتيازات الأخرى، فيما يعاني المواطن البسيط للحصول على الحد الأدنى للأجور الذي لا يتجاوز ألفي درهم (200 يورو)، ليظهر الفرق شاسعاً جداً بين ما يتقاضاه المسئول الحكومي وما يحصل عليه العامل المُصنف في أدنى سلالم الأجور في البلاد.