جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

سامي إحسان.. العملاق الذي رحل وهو في القمة

الاثنين 10 سبتمبر 2012 | 03:51 صباحاً
القاهرة ـ Gololy
1061
سامي إحسان.. العملاق الذي رحل وهو في القمة

غيب الموت فجر السبت الماضي الموسيقار السعودي الكبير سامي إحسان ليصدم الوسط الفني السعودي برحيل عملاق من عمالقة الموسيقى وأحد أشهر الملحنين الذي طبعوا بصماتهم في مسيرة الأغنية السعودية.

من أعماله البارزة أوبريت السيف والقرآن، والعديد من الألحان التي تغنى بها مشاهير المطربين العرب أمثال طلال مداح، محمد عبده، والفنانين العرب: نجاح سلام، محمد قنديل، سعاد محمد، عفاف راضي، سميرة سعيد، رباب، زهير سالم، أصالة، أنغام، غادة رجب، كارم محمود، عماد عبد الحليم، أحمد السنباطي، عبد الكريم عبد القادر، علي عبد الستار، عبده شريف، محمود الإدريسي.

على امتداد مشواره الفني حصل سامي إحسان على العديد من الجوائز، منها ميدالية التقدير عن الرئاسة العام لرعاية الشباب للمشاركة في السنة الدولية للشباب عام 1985، ودرع جمعية الثقافة والفنون عام 1408، وشهادة مهرجان الشباب العربي.

الموسيقار الراحل كان أول من لحن أغنيه سعودية باللغة الإنجليزية قدمت بصوت عبد الله رشاد في كندا. كما ساهم في اكتشاف العديد من المواهب الفنية التي أصبحت فيما بعد نجوما ساطعة في سماء الغناء مثل الفنان عبد المجيد عبد الله وسمية قيصر ورجاء بالمليح.

سامي عبد الله محمد إحسان ولد في مدينة جدة عام وهو الأخ الأكبر لأشقائه سمير وأنيس وزهير وياسر وأختين، بدأ حياته العملية في بريد جدة وبعد فترة انتقل للعمل في وزارة الخارجية بجدة ومنها إلى دمشق للعمل في السفارة السعودية، وهناك جذبته الموسيقى والفن فتلقى تعليما موسيقيا جيدا في المعهد العربي للتمثيل والموسيقى بدمشق وكان يلازمه في القسم الآخر من المعهد – التمثيل ــ الفنان دريد لحام ورفيق السبيعي وغيرهما من فناني سوريا المعروفين.

وفي فجر السبت الماضي الثامن من سبتمبر 2012 توفي سامي إحسان عن عمر يناهز 75 عاماً إثر نوبة قلبية مفاجئة داهمته أثناء نومه في منزله وقد تمت الصلاة على جثمانه في مسجد الفيصلية بجدة.