جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

أبرز فتاوى مثيرة للجدل لعلي جمعة

الاحد 30 سبتمبر 2012 | 01:51 مساءً
القاهرة - سناء الطويلة
564
أبرز فتاوى مثيرة للجدل لعلي جمعة

اشتهر الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية، بالعديد من الفتاوى منها ما كان له أثره في المجتمع الإسلامي، ومنها ما أثار جدلاً واسعاً في الأوساط الإسلامية، والإعلامية، ومن أبرز هذه الفتاوى:-

*فتوى بعدم جواز ارتداء المرأة المسلمة النقاب في البلدان الأجنبية، بدعوى أن المرأة المسلمة ينبغي أن تسير على عادة أهل البلد، بعد أن كان أثار في وقت سابق نقاشا واسعا حول شرعية تولي المرأة لمنصب الرئاسة وإمامة المرأة للرجل.

*فتوى إجازة جمعة إجراء عملية ترقيع غشاء البكارة للنساء اللاتي فقدن عذريتهن «لأي سبب كان»، قبل الإقدام على الزواج، مؤكدا أنه «أمر مباح» لأن الدين الإسلامي يدعو إلى الستر، وإذا كان إجراء الفتاة لعملية ترقيع غشاء البكارة سيؤدي إلى سترها، فإن الإسلام يبيح ذلك.

*فتوى ثالثة أباح فيها مفتي مصر أخذ الفوائد على الأموال المستثمرة في البنوك بحجة أنها معاملات مستحدثة، وأن الواقع النقدي قد تغير.

*الفتوى الرابعة التي تعتبر من أكثر الفتاوى إثارة للجدل في الأوساط الإسلامية، كانت إجازة جمعة زيارة بيت المقدس والصلاة فيه تحت وطأة الاحتلال، وهي الدعوة التي لباها المفتي، وقام بزيارة بيت المقدس مما أثار جدلاً واسعاً.