جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

تصريحات نارية لنعوم تشومسكي في القاهرة

الخميس 25 أكتوبر 2012 | 02:46 مساءً
القاهرة - Gololy
482
تصريحات نارية لنعوم تشومسكي في القاهرة

في تصريحات قد تبدو صادمة لأمريكا وحلفائها، حسبما اعتادوا منه، قال المفكر والمحلل السياسي الأمريكي وأستاذ اللغويات بمعهد ماساتشوستس نعوم تشومسكي أثناء زيارته للقاهرة،ان الشعب المصري لا يعارض معاهدة كامب ديفيد والتعايش السلمي.بل يعارض الانتهاكات الإسرائيلية لهذه الاتفاقية وسياسة الدولة العبرية في استغلال المعاهدة في تحجيم الدور المصري والتوسع في احتلال الأراضي.

وأشار الي ان مظاهرات التحرير أثبتت ان اللحظة التي يقرر فيها الشعب المشاركة في الحكم واتخاذ القرار السياسي ستسقي الديكتاتوريات مبينا ان مجريات الأحداث خلال السنوات الماضية كانت تنبئ بهذا الربيع العربي.

ولفت تشومسي الي ان الولايات المتحدة تدرك توجهات الرأي العام في العالم العربي وبالتالي فهي لن تدعم بناء نظام حكم ديمقراطي يؤسس لسياسات تستجيب لمطالب الرأي العام المناهض للساسة الأمريكية.

وبرر بقوله ان أمريكا وإسرائيل عاقبتا الفلسطينيين عقب فوز حركة حمس في الانتخابات التشريعية عام2006 رغم انها أول انتخابات نزيهة يشهدها الأوسط.

وقلل من نظرية المؤامرة عقب نجاح ثورات في دول الربيع العربي فيما قال: الغرب يقوم بالتخطيط لتخوفات من فقدانه موارد العالم العربي وتحديدا البترول والغاز ولا دليل وجود تأمر.