جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

روبرت فيسك: ياسر عرفات كان يخشى الاغتيال

الاربعاء 28 نوفمبر 2012 | 09:50 مساءً
القاهرة - Gololy
436
روبرت فيسك: ياسر عرفات كان يخشى الاغتيال

من المفارقات الهامة عن حياة الرئيس الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات، أنه عاش حياته كلها يخشى الاغتيال، وكان لديه سبباً مقنعاً في ذلك.

الكاتب البريطاني المخضرم، روبرت فيسك، في مقاله الأخير بصحيفة «الإندبندنت» البريطانية،

يفسر سر خوف عرفات من الاغتيال، فقد حاول الإسرائيليون قصفه من الجو في بيروت عام 1982، إلا أن أحداً نبهه، وأسفر القصف الإسرائيلي عن مقتل كل المدنيين الآخرين في المبنى الذي كان عرفات موجوداً به، كما أن الكثير من رفاقه المقربين تم اغتيالهم من قبل الموساد مثل خليل الوزير الشهير بأبو جهاد، لكن هل حاول الإسرائيليون حقاً اغتياله قبل ثمانية أعوام بواسطة سم البولونيوم 210؟

عرفات، وفقاً لفيسك، لم يكن يهتم بنفسه في المبنى الذي كان محاصراً فيه، في مدينة رام الله بالضفة الغربية، فالدبلوماسيون الذين زاروه في أيامه الأخيرة، تحدثوا عن انعدام النظافة وسوء حالة الصرف الصحي وتدهور حالته البدنية، وينقل فيسك عن أحد هؤلاء الدبلوماسيين قوله إن عرفات كان في أيامه الأخيرة شارد الذهن ويقوم بإزالة الجلد الميت من أصابع قدميه.

فرضية اغتيال إسرائيل لعرفات، يشكك فيها فيسك على ما يبدو، ويتساءل: هل سيحاول الإسرائيليون الذين اعتادوا بالتأكيد إنكار أى تورط لهم، قتل عرفات بالسم من أجل تجنب قتله علناً، ففي كل الأحوال، كان عرفات قوة ماضية وشبح للقومية الفلسطينية الذي تم خداعه في اتفاق أوسلو، الذي دمره سياسياً تماماً مثل أى سم من نوعية بولونيوم 210.

العالم تعامل مع عرفات على أنه إرهابي، عندما أسس منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت، ثم اعتبره رجل دولة من الطراز الأول عندما صافح إسحاق رابين فى البيت الأبيض، قبل أن يعتبره إرهابياً مرة أخرى عندما رفض جعل جبل الهيكل تحت السيادة الإسرائيلية.

ياسر عرفات مريض
ياسر عرفات مريض
ياسر عرفات مريض
ياسر عرفات مريض